الاثنين، 2 يوليو، 2012

مهرجان صيفي ثقافي7


"هيلي يالا" و"الايا سليمان العسيري" أشعلتا حماس الحضور
فرقة "معيوف" أضاءت المتحف البحري بأمسية تراثية
·       الأمسية أثبت أن الفن الشعبي جزء أصيل في تكوين المواطن الكويتي
ياسر صديق
ضمن انشطة مهرجان صيفي ثقافي 7 أحيت فرقة معيوف مجلي للفنون الشعبية امسية تراثية أمام السفن في ساحة المتحف البحري شرق بحضور الامين العام بالانابة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب عبد الهادي العجمي .
وقدمت الفرقة مجموعة من الرقصات الشعبية والاغاني البحرية التي اشتهرت بها بالاضافة الى فقرات من فن الصوت .

وبقيادة الفنان سليمان المعيوف قدمت الفرقة بعض االاغاني من التراث الشعبي ومنها "الاياسليمان العسيري" والتي تفاعل معها الجمهور بشكل ملحوظ و "هيلي يالا".
واختتمت بدزة "هيللي ياالا بالكويت" لتختتم أمسية كان برهانا على أن الفن الشعبي جزء أصيل داخل تكوين المواطن الكويتي .
المعروف أن فرقة معيوف تأسست أول الستينيات، ، وكانت الفرقة في البداية مكونة من 25 إلى 30 فردا، وكان العمل مقتصرا على فن الأصوات فقط، لكن إصرار المرحوم معيوف وحبه لفن البحر جعلاه يزاول فن البحر، وهذا الفن مقصور على النهام، ولم يكن في الفرقة وقتها نهام، فأخذ يدرب أحد أفراد الفرقة وهو المرحوم عيسى بن جاسم على فن النهمة، حتى ألم بفن البحر.
ومن يومها أخذت الفرقة على عاتقها فن البحر وصارت من أكبر الفرق في هذا الفن. وتوالى عليها الفنانون والنهامة الكبار من الكويت، وهم سعد العبكل وطه يس وسعود الغرير وحسن شريدة، ثم سجلت الفرقة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية كفرقة رسمية، وبدأت تسجيل بعض فنونها في  الإذاعة، ثم في التلفزيون. وصارت الفرقة معروفة في الكويت والخليج العربي.

 وفي أول السبعينيات بدأت الفرقة انطلاقها إلى دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك أول سفرة إلى البحرين، ثم إلى قطر، ثم إلى السعودية، ثم إلى الإمارات. كذلك ردت لها الفرق الخليجية الزيارات إلى الكويت، وبدأت العلاقات تتطور بين دول مجلس التعاون الخليجي ومازالت حتى يومنا هذا، وكانت آخر زيارة لفرقة معيوف الشعبية إلى قطر عام 1999، ثم بدأت الفرقة بالانطلاق إلى خارج دول مجلس  التعاون الخليجي، وكانت آخر رحلة لها في عام 1998 إلى البرتغال لمعرض «إكسبو» لتمثيل دولة الكويت، ولازالت تمثل احد أهم الفرق المعنية بتقديم الفن الشعبي البحري خليجيا .

شرح الصورة:
·       فرقة معيوف تعزف وترقص لتسعد الحضور
·       عبد الهادي العجمي تقدم الحضور
·       الفن الشعبي الأصيل تجدد على يد فرقة معيوف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق