الأربعاء، 24 أكتوبر 2012

تهنئة من القلب

تهنئة....وإجازة
بعد ماراثون متعب لمتابعة فعاليات مهرجان أيام المسرح للشباب في دورته التاسعة...أشعر أنني في حاجة ماسة لأجازة طويلة...بعض الشيء...خاصة ونحن نترقب قدوم عيد الأضحى المبارك....من القلب أقول لكل من يتابعون مدونتي المتواضعة...كل عام وانتم بخير ونلتقي مع فاعليات المسرح المحلي في 10/12/2012......دومتم سالمين.....وإلى اللقاء عقب الإجازة.

الاثنين، 22 أكتوبر 2012


خلال حفل ختام هو الأروع في تاريخ مهرجان ايام المسرح للشباب
"الجيل الواعي" و"تياترو" إكتسحتا أهم الجوائز
·       "مندلي" أفضل عرض متكامل و"السرب" الأفضل تناغما
·       عبد الله التركماني أفضل مخرج وعلى البلوشي أفضل مؤلف
·       يوسف الحشاش أفضل ممثل وزينب خان أفضل ممثلة
·       ضاري عبد الرضا أفضل ممثل واعد وسارة أحمد أفضل واعدة
·       تغريد الداود أفضل مؤلفة واعدة والحسيني ودشتي أفضل ممثلين واعدين
ياسر صديق
بحضور رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة لواء.م.فيصل الجزاف والأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة على اليوحة ونائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للشباب والرياضة جاسم يعقوب ومدير المهرجان عبد الله عبد الرسول ورئيس المكتب التنفيذي للمشروع الوطني للشباب بالديوان الأميري جاسم الربيعان أسدل الستار على فعاليات مهرجان أيام المسرح للشباب 9 الذي استمرت فعالياته من 10/10/2012 حتى 21/10/2012 وذلك في حفل إعلان الجوائز والذي أقيم على مسرحة الدسمة.

البداية كانت في إستعراض راقص قدمته فرقة باك ستيدج جروب أعقبه مشهد تمثيلي ساخر وهو عبارة عن مشاهد سريعة كوميدية تعليقا على الأعمال المسرحية التي شاركة في ماراثون المهرجان.
وألقى مدير المهرجان عبد الله عبد الرسول كلمة آثنى فيها على كل الجهود التي بذلك لإقامة المهرجان ووجه التحية للشباب الذين نضحت مواهبهم طيلة أيام المهرجان.
تكريم
ثم كرم المهرجان الشباب الذين تطوعوا لتنظيم قاعة المسرح طوال الإحدى عشر يوما الماضية.
وكرمت إدارة المهرجان المهندس علي اليوحة والفنان القدير جاسم النبهان عن دوره المميز في مسرحية الإفتتاح "ولكم وليام"،كما كرمت رئيس مكتب المشروع الوطني بالديوان الأميري جاسم الربيعان.
وكرم المهرجان كل الفرق التي شاركت في سباق المهرجان وهم فرقة إيكاروس، ليدرز،الجيل الواعي ، موسترال ، المسرح الجامعي ، مراكز الشباب ، كلاسيكال ، تياترو، أكت جروب ، المسرح الشعبي ، مسرح الشباب.
وقامت إدارة المهرجان كذلك بتكريم لجنة تحكيم المهرجان وهم الفنان عبد العزيز المسلم ، هدي حسين ، خالد أمين ، د.وطفة حمادي ، د.سليمان حيات ، راجح المطيري ، محمد الحملي.
وأعطيت شهادتي تقدير إستثنائية لكل من للفنان إبراهيم الشيخلي عن مسرحية "2012" والفنان عبد الرحمن الصايغ عن مسرحية "لوحات".

الجوائز
فاز الفنان الشاب يوسف الحشاش بجائزة أفضل ممثل عن دوره في مسرحية "يوميات أدت إلى الجنون " والتي أخرجها وأعدها وقام فيها بدور البطولة ، وأقتنصت الفنانة زينب خان جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسرحية "محطة 50" .

وإستطاعت فرقة الجيل الواعي بمسرحيتها "مندلي" أن تقتنص جوائز "أفضل عرض متكامل – أفضل مخرج عبد الله التركماني- أفضل ممثل دور ثاني ضاري عبد الرضا".
كما نجحت فرقة تياترو في الحصول على اكثر من جائزة عن مسرحيتها "السرب" واقتنصت جوائز( أفضل عرض متناغم - أحسن ممثلة دور ثان سارة أحمد – أفضل مكياج عبد العزيز الجريب – جائزة الفنان الراحل عبد العزيز النمش والتي قدمت من رجل الأعمال عبد الرحمن الفارسي – خالد السيجاري – جائزة الفنان الرحل محمد السريع وقدمت من مسرح الخليج العربي لأفضل ممثل واعد – على الحسيني- أفضل أزياء فهد المزن – أفضل مكياج عبد العزيز الجريب).

وفازت مسرحية "كالا ونار" بجائزة باك ستيدج للإبداع ، في حين فازت الكاتبة تغريد الداود بجائزة أفضل مؤلف مسرحي واعد وقدمت من د.خالد عبد اللطيف رمضان عن مسرحية "محطة 50"، ونجح الممثل أيوب دشتي في الفوز بجائزة أفضل ممثل واعد والمقدمة من فرقة ليدرز عن مسرحية "يوميات أدت إلى الجنون".

وفاز نواف الربيعان بجائزة أفضل ديكور مسرحي عن "يوتوبيا العتمة" و فاز عبد العزيز جبر بجائزة أفضل مؤثرات صوتية وموسيقية ، كما فاز بدر شاكر بجائزة أفضل إضاءة عن مسرحية "يوتوبيا العتمة".
وفازت المؤلفة تغريد الداود بجائزة أفضل مؤلفة واعدة عن مسرحية "محطة 50"
وهكذا يكون الستار قد أسدل الستار على مهرجان أيام الشباب في دورته التاسعة والتي ولا شك هي الأنجح في تاريخ المهرجان.
شرح الصور:
1.    يوسف الحشاش وجائزة أفضل ممثل
2.    سارة أحمد أحسن ممثلة دور ثاني
3.    زينب خان وجائزة أفضل ممثلة
4.    ضاري عبد الرضا واحسن ممثل دور ثان
5.    عبد الله التركماني وجائزة أفضل مخرج وأفضل عرض متكامل
6.    صورة جماعية لنجوم المهرجان الفائزين ونجوم لجنة التحكيم يتوسطهم الجزاف واليوحة خلال حفل الختام

الأحد، 21 أكتوبر 2012

الدار


يعقوب قدم إعتذاره الشخصي عن أي تجاوزات
"الدار" ...مسك ختام عروض مهرجان أيام المسرح للشباب 9
·       يعقوب وعد بالتحقيق في التجاوزات التي حدثت إبان المهرجان
·       عبد الرسول كرم وسائل الإعلام المقروءة والمرئية
ياسر صديق
أقام المركز الإعلامي لمهرجان أيام المسرح للشباب 9 أخر مؤتمرات هذه الدورة والتي ضمت رئيس المهرجان ونائب رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة جاسم يعقوب ومدير المهرجان المخرج عبد الله عبد الرسول ونائب مدير المهرجان المخرج علي وحيدي ، وهو المؤتمر الذي يأتي تكريما للجانب الصحفي والإعلامي الذي تواجد طيلة أيام المهرجان.
في البداية قال رئيس المهرجان جاسم يعقوب ": أرحب بكل الصحافيين والإعلاميين الذي بذلوا جهدا لولاه ما كان ليكتب لهذا المهرجان النجاح وكلنا نعلم مدى أهمية التواجد الإعلامي في في مثل هذه المؤتمرات".

واستهل عبد الله عبد الرسول حديثه بالتأكيد على أن إدارة المهرجان قد إستفادت من الأخطاء التي قد تكون وقعت خلال هذه الدورة واعدا بأن الدورة القادمة ستكون أكثر زخما وتفاعلا.
وتعليقا على أراء الصحفيين حول بعض التجاوزات من جانب بعض منظمي العروض داخل مسرحة الدسمة قدم جاسم يعقوب إعتذاره الشخصى عن تلك التجاوزات واعدا بالتحقيق فيها شخصيا ومؤكدا على إحترامه العميق لكل الإعلاميين ومشددا على أن هذه التجاوزات لن تتكرر في الدورات القادمة.
عقب المؤتمر قام  يعقوب وعبد الرسول بتكريم  كل وسائل المقروءة والمرئية وتسليم دروع تكريم لكل ممثلي الصحف والقنوات الفضائية.

الدار
خارج إطار المسابقة الرسمية للمهرجان وفي أخر عرض يقدم عرضت على مسرح كيفان مسرحية "الدار" التي آلفها وأخرجها المخرج فيصل الفيكاوي.

الفيلكاوي قدم عرضا تم بناؤه على قصة إنسانية من الآلف إلى الياء وجاء إسم "الدار" كمدلول على أن أبطال العرض وهم مجموعة من الصبية يعيشون داخل دار أيتام مبتدئين المشهد الأول بتعريف كل فرد من العرض بتعريف نفسه وفي الوقت نفسه يودعون معلمهم المحبوب "وليد" الذي لتوديعهم معلنا أن اليوم أخر يوم له معهم داخل الدار.

لم يجد الصبية مفرا من التأقلم مع حقيقة أن معلمهم المحبوب قد تركم يواجهون قسوة الدار وحدهم لكن الأمور تتأزم عندما يحضر المعلم البديل "واضح" المعقد ذو التركيبة المريضة ليمارس شتى أنواع العذاب على الصبية، إلا أنه سرعان ما يتمردون عليه في نهاية العرض.
الجميل في هذا العرض أن الصبية أبطال العرض هما مقدمي الاستعراض أيضا وقد برعوا فيه إلى حد كبير كما أن سينوغرافيا العرض وظفت بشكل جيد بما يتناسب مع إمكانيات القصة والنص ، "الدار" عمل إنساني خالص نجح الفيلكاوي في إضفاء جوا ودودا على أخر عرض في مهرجان أيام المسرح للشباب 9 .
"الدار" بطولة موسى هارون ، محمد الفيلكاوي ، بدر المنصور ، إبراهيم القلاف ، عبد الله الشتيلي ، محمد البلوشي ، عيسى الكاظم ، نواف الغافري ، حمد الطريفي ، أزياء فيصل الفيلكاوي ، تغطية البروفة :فهد الفيلكاوي – أحمد الرفاعي – على القطان ، تصميم إستعراض:حمد الطريفي ، تصميم البوستر : على القطان ، أغنية ليش: كلمات فيصل الفيلكاوي ، توزيع ألحان : حمد المنصور ، غناء :عيسى الكاظمي ، مكياج :ناصر الزامل ، صوت: فيصل الشمري ، تأليف وأخراج :فيصل الفيلكاوي.
شرح الصور:
1.    مشهد من مسرحية الدار
2.    مشهد أخر من الدار
3.    المعلم وليد مع الصبية قبل الوداع
4.    جاسم يعقوب يتوسط عبد الله عبد الرسول وعلي وحيدي
5.    عبد الرسول مكرما جريدة الدار
6.    جانب من الحضور الصحفي