الأربعاء، 11 يناير، 2012

أوركسترا الكويت السيفوني

بدأ بتكريم اليوحة للديكان وأنتهى على أنغام "في عزك"
أوركسترا الكويت السيمفوني أضاءت أولى ليالي "القرين 18"
·       د.الديكان قاد الفرقة فخلب لب الحضور وأماني الحجي إقتنصت التصفيق
ياسر صديق
مشهد مهيب...يتملكك هذا اليقين فور أن تقع عيناك على المسرح وقد إمتلأ بالفرقة الموسيقية من كورال وعازفي الكونتر باص والكمان والبيانو يصدح تحت أصابع عازفه والطبلة تضع الميزان للفرقة بكاملها ومقطوعات موسيقية متخبطة غير مترابطة تجعلك تتهيأ نفسيا في يقين أن الفرقة تستعد وتتدرب لتهديك ليلة موسيقية وغنائية رائعة.

بتلك الأحاسيس الوضاءة تابعت حفل أوركسترا الكويت السيمفوني في أول ليالي وفعاليات مهرجان القرين في دورته الثامنة عشر والتي أشرف عليها المعهد العالي للموسيقى بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب.
فور إعتلاء الفرقة الموسيقية المسرح يتقدمهم عميد المعهد العالي للموسيقى المايسترو د.سليمان الديكان تقدم الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب وأهدى درعا تكريميا للمايسترو د.الديكان ليعلن بعدها عن بدء الإحتفالية الموسيقية.
إنقسمت السهرة إلى جزأين غلب على الجزء الأول منها الأغاني التراثية بدأها د.الديكان وفرقته باغنية "يا ديرة الأحرار" أعقبها أغنية "يا الله يا رب" في عزف بديع أعاد للمستمعين ذكريات العهود الأولي للنهضة الكويتية خاصة مع أغنية "يا روح" وأغنية " الله يا أهل الهوى" ليختم الجزء الأولي بأغنية "أحرار" وسط تصفيق حاد من الحضور.

الجزء الثاني من السهرة إستهلته المطربة الأوبرالية أماني الحجي بأغنية ذات إيقاع وأداء اوبرالي نال إستحسان الجمهور أعقبها أغنية أخرى للمطرب الأوبرالي عبد الرحمن المحيميد بأغنية اوبرالية أخرى ثم إعتلى الإثنين خشبة المسرح لأداء أغنية أوبرالية مشتركة صفق لها الجمهور كثيرا ، ليتحد معهم المطرب يعقوب حلاوة في أغنية ثالثة ويصدح الثلاثي في أغنية جذبت الأسماع رغم غرابة اللون الأوبرالي على نسبة ليست بقليلة من الحضور.
عقب ذلك عاد المايسترو د.سليمان الديكان ليعتلي خشبة المسرح ليقود فرقته الموسيقية وإنطلق الكورال يصدح تحت زخات آلات العزف بأغنية "مساء القرين" "سما القرين" الذي يعتبر أول عمل موسيقي خاص في المهرجان منذ انطلاقته قبل عدة سنوات ثم أغنية " الوفا" أعقبوها بأغنية "بدر التمامي" وأغنية "الله معاك" التي تجاوب معها الجمهور وصفق لها كثيرا وكان الختام مع أغنية "في عزك" والتي كتبها بدر بورسلي ولحنها غنام الديكان.
يذكر أن حفل أوركسترا الكويت السيمفوني يأتي ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي في دورته الثامنة عشر والتي تستمر في الفترة من 9-28 يناير الجاري.

مهرجان القرين18

في ليلة نال فيها الفنانين والأدباء والأكاديميين جائزة الدولة التقديرة
وزير الإعلام دشن إفتتاح مهرجان القرين في دورته الـ18
·       النبهان والمرزوق والخالد والرندي وفاضل والخلف والرندي أبرز المكرمين
ياسر صديق
دشن وزير الإعلام ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب حمد الجابر العلي الصباح إفتتاح مهرجان القرين الثامن عشر في دورة جديدة وذلك نيابة عن رئيس مجلس الوزراء جابر الحمد المبارح الصباح وذلك على مسرح الدسمة ، في فعاليات تستمر من 9-28 يناير 2010.
وإفتتح وزير الإعلام الدورة الجديدة بكلمة عبر فيها عن أهمية الثقافة ودورها في نهضة الأمم وكيف أخذت الكويت على عاتقها مهمة أن تكون مشاعا لنور العلم والفن والأدب خليجيا وعربيا وأن تكون الحاضنة والسباقة في إقامة الملتقيات والمهرجانات الفنية خليجيا لتكون أرضا خصبة لتبادل شتى أشكال الفنون والمعرفة.

وفي خطوة راقية تعبر عن مدى ما يتمتع به الرجل من تقدير لدى الوسط الفني والثقافي والأدبي ألقى الفنان الكبير جاسم النبهان كلمة نيابة عن كل المكرمين في هذه الدوره أوضح فيها أهمية الفن ورسالته وكيف يؤثر الفن في حياة الشعوب بل وكيف يقرب الشعوب من بعضها البعض مستعرضا أهم تجاربه المسرحية ومحييا زملائه المكرمين.
عقب ذلك إعتلى المسرح أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب م.علي اليوحة يرافقه مدير المهرجان سهل العجمي مع وزير الإعلام حمد العلي الصباح لتوزيع دروع التكريم على الفائزين بجائزة الدولة التقديرية كل في مجاله وهم الفنان جاسم النبهان وغنيمة المرزوق وفضة الخالد والمخرج غافل فاضل والمخرج السينمائي أحمد الخلف وجائزة القصة القصيرة مناصفة بين إستبرق أحمد الفرج وجميلة سيد علي وجائزة النص المسرحي لـ إنتصار الحداد وأمل الرندي عن أدب الطفل ود.يعقوب عبد الله عن علم الإجتماع ود.أحمد الرفاعي عن علم الإقتصاد وأحمد شهاب عن العلوم السياسية .

وتتوزع فعاليات مهرجان القرين في دورته الـ18 ما بين مسرح الدسمة ومسرح كيفان ومكتبة الكويت الوطنية ومسرح متحف الكويت الوطني ومجمع الكوت التجاري ومتحف الفن الحديث ومسرح عبد العزيز حسين ومجمع سوق شرق ومجمع الأفنيوز وتستمر الفعاليات حتى 28 يناير الجاري.

الثلاثاء، 10 يناير، 2012

علي الطيب


يستعد لبطولة فيلم وتقديم برنامج كوميدي جديد
علي الطيب لـ"الدار":نجاحي في "ستار سيرش" كان مفتاح الوصول لجمهور الخليج
·       خوضي لتجربة "ستاند أب كوميدي" جاء مصادفة بحتة
·       عائلتي تشجعني بعد أن كانت تراني لاعب كرة قدم مبشر
·       هذا النوع من الفن يعتمد بشكل كبير على الإرتجال
·       لابد من التبسيط حتى تصل الفكرة لأكبر قدر من الجمهور
ياسر صديق – سارة السلاموني
وثب إلى قلب الجمهور العربي عند أطل عليهم عبر شاشة Mbc ليحتل المركز الأول في مسابقة "ستار سيرش" في نوعية غامضة  من الفنون حيئذ يطلق عليه "ستاند أب كوميدي"وذلك عام 2004 وكان وقتها بالكاد يبلغ من العمر ثمانية عشر عاما ، ليعود بعدها إلى مصر يشق طريقه نحو إحتراف ذلك النوع من الفنون وقدم عبر شاشة نايل كوميدي المصرية برنامج "ضحكني شكرا" ليكتسب كم أكبر من الجمهور يزداد يقينه أنه سلك الطريق الصحيح لتدعيم موهبته ..... إنه فنان الستاند أب كوميدي المصري علي الطيب الذي زار الكويت وقدم عرض فني لمدة أسبوعين إستحوذ به على قلوب جمهور الكويت....إلتقيناه...ودار بيننا هذا الحوار:

بداية...من هو الشاب المصري علي الطيب؟
شاب مثل الملايين من شباب مصر درست إدارة أعمال إلا أنني تعلقت بالفن وخاصة نوعية الستاند أب كوميدي وهي نوعية خاصة من الفن تعتمد على الأرتجال والحكي معترف بها في أغلب دول العالم غير أنها ما زالت غامضة بعض الشيء في الدول العربية ، بدأ تعلقي بالستاند أب كوميدي عندما شاركت في برنامج "ستار سيرش" ووجدت أن هذا النوع من الفن معروف في لبنان ووفقني الله وفزت بالمركز الأول لأعود إلى وانا أحمل على كتفي أنا وغيري من الموهبين مهمة نشر وتعريف هذا الفن للجمهور المصري.
لماذا إستهواك هذا النوع من الفن دون غيره؟
الأمر جاء مصادفة...ذهبت مع صديق لي كي يقدم كمتسابق في مجال الغناء في "ستار سيرش" وفوجئت بأن المجال مفتوح للإشتراك كممثل ولكن في نوعية "ستاند أب كوميدي" وأجريت إختبارا ونجحت فتعلقت به وسافرت إلى لبنان وفزت فأخذت ذلك الفن كطريق حياتي.
كيف تعاملت عائلتك مع قرار إمتهانك هذا النوع من الفن؟
كان أبي غاضبا لأنه كان يراني لاعب كرة قدم مبشر إلا أنه بعد وصولي للمراحل الأخيرة من "ستار سيرش" تغيرت نظرته خصوصا بعد تعليقات الجمهور الإيجابية التي وصلت إلى مسامعه وكذلك أمي التي أصبحت تفخر بي وأتمنى أن أكون عند حسن ظن أهلي والمشاهدين دائما.
هل يعتمد فن الستاند أب كوميدي على الإرتجال؟
نعم بشكل كبير...فأنا من عادتي أنا أدون ما سأقوله أمام الجمهور وما إن أصعد على الإستيدج حتى أجدني أقول مقدمة ما كتبت والباقي إرتجال فالأمر فلاشات تخطر في رأسي فأقولها ويتفاعل معي الجمهور فأنسى أو أتجاهل ما كتبته وهكذا يسير الأمر.
آلا ترى معي أن الستاند أب حتى اللحظة يستقطب نوعية معينة من الجمهور؟
أتفق معك تماما فانا في كثير من الأحيان كنت أصور حلقات لست راضيا عنها في برنامج "ضحكني شكرا" لأفاجأ أنها قد نالت إعجاب الشريحة البسيطة من الجمهور وهذا لفت نظري إلا أن المطلوب قدر أكبر من البساطة في الحكي حتى ننجح في استقطاب أكبر قدر من الجمهور العادي والبسيط.

أكثر التعليقات التي لمست قلبك منذ زيارتك للكويت؟
سيدة وقورة جاءتني بعد العرض وقالت لي " أنا لم أضحك منذ عام 67 ولم أضحك إلا اليوم بسبب أسلوبك وحكاياتك" وهذا أسعدني كثيرا.
مشاريع على الطيب القادمة فنيا؟
أكاد أكون قد إنتهيت من تصوير فيلم "البار" أخراج مازن الجبلي وتأليف مصطفى سالم والفيلم شبابي خالص ويحكي قصة شباب يعملون داخل بار ثم تجنح القصة نحو تحول كبير يطرأ عليهم جميعا كما أجهز لتقديم برنامج كوميدي عنوانه "ريس على الهوا" تمحور فكرته حول رئيس جمهورية يحاور شعبه عن طريق الفيس بوك وتويتر.

هل هناك زيارة أخرى قريبة للكويت؟
الشركة المنتجة للعرض القائم الأن لمسوا تجاوب الجمهور الكويتي مما دفعهم للتفكير في زيارة أخرى قريبة بإذن الله وسيأتي معي عدد من الشباب الواعدين في مجال الستاند أب كوميدي.

الاثنين، 9 يناير، 2012

المخرج نبيل أبو بكر


يطمح في عمل درامي ضخم من إخراجه
المخرج نبيل أبو بكر لـ"الدار":بدايتي كانت مع "الرويشد" و"دواديات" أهم بصمة في حياتي
·       المبدعين الشباب يدهشونني والجيل القديم هو السند والداعم لهم
·       شباب معهد الفنون المسرحية ينفقون على مشاريع تخرجهم من جيبهم الخاص
·       "سيدي ميديا" برنامجي الجديد ويناقش قضايا السينما في العالم
·       وجود صناعة سينما كويتية مرتبط بالإمكانيات المتوفرة لذلك
ياسر صديق
هو نموذج من المخرجين تسعد برؤيتهم قبل أن تسعدك أعمالهم ، عندما تجلس لمحاورته تستشعر في نبرة صوته شعور جارف في كل شيء...تجرفه أحاسيسه حين يتحدث عن اعماله...ثم ينجرف أكثر عندا يسرد سنوات عمله وخبرته التي تأسست  وتشكلت عاما بعد عام ، حنين جارف يتملكه وهو يتحدث عن مصر فيترك داخلك يقين أن عقله هنا وقلبه حيث قاهرة المعز...إنه المخرج المصري نبيل أبو بكر الذي صنع أول بصماته مع الفنان داود حسين في برنامج "داوديات" فنال الثقة وترك آثر طيب جعله محط إعجاب العاملين في مجال صناعة البرامج التلفزيونية...جلسنا نحاوره فوجدناه بسيطا إلى حد إحترنا في قياسه...وتحدث معنا....فقال:

طبيعتك الإخراجية مسرحية أم تلفزيونية؟
أنا في الأساس مخرج تلفزيوني لكني قمت كثيرا بنقل مسرحيات عبر التلفزيون.
لو أردنا التعرف على المخرج نبيل أبو بكر في سطور...ماذا يقول؟
نبيل أبو بكر مخرج تلفزيوني ورغم أنني بكالوريوس خدمة إجتماعية إلا أنني إحترفت الإخراج وكانت مدرستي الأولي في مصر إلى أن تعرفت على المطرب الكبير عبد الله الرويشد وانتقلت معه إلى الكويت وكان ذلك عام 1996 ، والرويشد له السبق والفضل الأول في حياتي ، عملت معه في مجال المونتاج لأغانيه ونجحت في ذلك ولله الحمد ، ثم أخرجت عدة برامج وثائقية نالت إستحسان المتابعين لي كما عملت أيضا كمونتاج لعدة مسلسلات درامية.
إلى أي مدى تختلف المدرستين المصرية والكويتية في مجال البرامج التلفزيونية؟
من الناحية التقنية والتكنيكية فالأمر واحد ، لكن نوعية البرامج وكيفية الإعداد والمواضيع المطروحة هي التي تختلف.
هل تشكل الرقابة عائقا على المخرج كما هو الحال على بقية المبدعين في التلفزيون؟
بالنسبة لي الأمر سيان فالكلمة الممنوعة عن المسرح بالنسبة لي ممنوعة عن التلفزيون فهذه الجزئية لا أتدخل فيها.
هل قرارات وزارة الإعلام تساعد المخرج أم تسبط من تطلعاته الإبداعية؟
الأمر كله يتوقف على حجم الإنتاج المعطى للبرنامج أو المسلسل .
كمخرج محترف ولك عين راصدة...هل هناك إختلاف بين حجم موهبة الشباب والجيل القديم؟
جيل الشباب من الممثلين كل ما يحتاجه حاليا هو توفر الإمكانيات المادية كي ينطلقوا نحو أفاق أوسع من الإبداع ، فالجيل الجديد يتمتع بموهبة تدهشني وكل الإحترام والتوقير بالطبع للجيل القديم فهو السند الأول لجيل الشباب.
شباب الممثلين الذين نالوا إعجاب المخرج نبيل أبو بكر؟
أعجبتني الممثلة حنان المهدي والتي نالت جائزة أحسن ممثلة في المهرجان المسرحي الأخير وتعجبني الممثلة أحلام حسن والتي كان من المفترض أن تنال أحسن ممثلة أيضا إلا أن اللجنة حجبت الجائزة لأنها حصلت عليها العام الماضي.
كيف تثمن مواهب طلبة معهد الفنون المسرحية وانت تتعامل معهم عن قرب؟
أنا قريب جدا من طلبة معهد الفنون المسرحية وأعمل معهم في مشاريع التخرج الخاصة بهم وأرى فيهم حجم إبداع ليس بالقليل لكن تنقصهم الإمكانيات حتى أن أغلبيتهم ينفقون من جيبهم الخاص على تلك المشاريع.
أكثر البرامج التي ترى أنها شكلت بصمة في مشوار نبيل أبو بكر؟
قمت بعمل برنامج "داوديات" مع الفنان داود حسين وكانت الفكرة تقوم على طرح أغنيتين بنفس التأثير ولكن في محيط التقليد الكوميدي وكان هذا البرنامج بمثابة البصمة الحقيقية لي ، كما كان أكثرهم إرهاقا أيضا فالبرنامج كان لصالح محطة mbc وكانت وقتها تبث من لندن وكنا نسابق الوقت للإنتهاء من الحلقة وإرسالها عبر الطائرة كي تعرض في مساء نفس اليوم.
البرنامج الذي أنت بصدده في الوقت الراهن؟
أحضر لبرنامج يتحدث عن السينما العالمية لصالح تلفزيون الكويت مكون من تلاثة عشر حلقة يحمل إسم "سيدي ميديا" وسيذاع في الدورة القادمة.
هل ترى أن هناك مستقبل لوجود سينما كويتية؟
هذا رهن بالأمكانيات المتوفرة لصناعة سينما في الكويت وهناك تجارب للمخرج أحمد الخلف والدحام تقول أن الإبداع موجودة ولكن تنقص الإمكانيات.
المشروع البرامجي الذي يحلم نبيل أبو بكر أن يخرج إلى النور؟
أتمنى أن أجد منتج سخي ينفق على عمل درامي من إخراجي يترك بصمة لدى الناس.
خلاص تجربة أكثر من خمسة عشر سنة في مجال البرامج هنا...كيف تتحدث عنها؟
عملت هنا مع أكثر المخرجين إبداعا وأستفدت منهم كثيرا وتعاملت عن قرب مع كبار الفنانين ، وجو الإخراج في دول الخليج عموما والكويت على وجه الخصوص هو مجال خصب وخلاق ويدفعك إلى التفرد والإبداع على الدوام.