الأربعاء، 3 أكتوبر 2012

تكريم الفنان أحمد جوهر



أكد أنه يرحب بمشاركة الشباب في عمل مسرحي أو تلفزيوني
أحمد جوهر لـ"الدار": مسيرة أكثر من ثلاثين عاما تتكلل بتكريم مهرجان أيام المسرح
ياسر صديق
ثمن الفنان أحمد جوهر جهود الهيئة العامة للشباب والرياضة التي تتجهز وتتأهب وتتحضر لإنطلاق فعاليات مهرجان أيام المسرح للشباب في دورته التاسعة والذي يقام على مسرح الدسمة في الفترة من 10/10/2012 حتى 21/10/2012 تحت شعار «النص المسرحي بين فكر المؤلف ورؤية المخرج»، وموجها الشكر لمدير عام المهرجان عبد الله عبد الرسول على مثابرته والعمل على أن يشغل المهرجان حيزا هاما في الجانب الفني والثقافي الكويتي.
تثمين جوهر لجهود الهيئة يأتي تزامنا مع إختيار إدارة المهرجان له ضمن المكرمين في إفتتاح المهرجان وهم علي البريكي وعلي جمعة وحسين المنصور ومنقذ السريع ود. سليمان العسعوسي.

تعاقب الأجيال
وقال الفنان أحمد جوهر أن جهد مسيرة فنية تمتد لأكثر من ثلاثين عاما تتكلل بهذا التكريم ، والإحتفاء بالفنان هو الإكسير الذي يشعره بقيمته وأن ما بذله طوال السنوات الماضية لم يذهب سدى.
وأوضح جوهر أنه بالإتفاق مع إدارة المهرجان تم إعداد كلمة مسجلة سيتم عرضها في حفل الإفتتاح وكذلك فيلما تسجيليا عن مسيرته الفنية.
وعلق جوهر على المهرجان الذي يخصص كليا لشباب المسرح أن ذلك هو الهدف والغاية الحقيقة فلولا تعاقب الأجيال فنيا ، وأخذنا بيد الجيل الواعد والصاعد ما تحققت المسيرة الفنية في الكويت على مدى تاريخها الذي جعلها هوليود الخليج دون منازع.
وأكد جوهر أنه يرحب بمشاركة الشباب في عمل مسرحي أو تلفزيوني شريطة أن تتوافر فيه الرؤية الإخراجية الواعية والنص المكتوب بتمكن وإحترافية.
وأوضح جوهر في ختام حديثه أنه بصدد التحضير لعمل درامي تلفزيوني يحمل إسم "المعزب" يشاركه البطولة فيه الفنان جاسم النبهان والفنان عبد الرحمن العقل وباقة من ألمع نجوم الدراما الخليجية.
أربعة جوائز إضافية
يذكر أن اللجنة العليا لمهرجان أيام المسرح للشباب بدورته التاسعة تحت شعار «النص المسرحي بين فكر المؤلف ورؤية المخرج» تلقت 4 خطابات رسمية من أشخاص وجهات خاصة تريد تقديم جوائز تشجيعية للشباب المسرحي المشارك في عروض هذه الدورة دعما منها لرعايتهم وإبراز قدراتهم الفنية وصقل مواهبهم المسرحية.
 وقد وافقت اللجنة المنظمة العليا على تلك الخطابات وإدراج تلك الجوائز ضمن جوائز المهرجان المقدمة من الهيئة العامة للشباب والرياضة وعددها 13 جائزة، والجوائز الممنوحة التي وافقت عليها اللجنة هي: جائزة أستاذ قسم النقد والأدب المسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية د.خالد عبداللطيف رمضان، جائزة فرقة «ليدرز» المسرحية، جائزة فرقة «باك ستيج» المسرحية، جائزة فرقة مسرح الخليج العربي.
وتمنت اللجنة المنظمة العليا لمهرجان «أيام المسرح الشباب» ومدير المهرجان عبدالله عبد الرسول من الجهات الخاصة التي تريد ان تقدم جوائز باسمها أن تبادر بإرسال خطاباتهم الرسمية اليها. وذلك قبل أسبوع من انطلاق أعمال الدورة التاسعة للمهرجان، حيث إنها لا تقبل أي خطاب رسمي من قبل أي جهة أثناء انطلاق أنشطة الدورة.
يذكر ان لجنة المشاهدة الفنية قد اختارت 9 عروض مسرحية شبابية وهي: «كالا ونار» فرقة ايكاروس، «2012» فرقة ليدرز المسرحية، «مندلي» لفرقة الجيل الواعي، «إنما هو أنا» لفرقة موسترا المسرحية، «محطة 50» لفرقة المسرح الجامعي، «يوتوبيا العتمة» لفرقة مسرح مراكز الشباب، «لوحات» لفرقة كلاسيكال المسرحية، «السرب» لفرقة تياترو المسرحية، «يوميات أدت الى الجنون» لفرقة اكت جروب المسرحية.
أما بالنسبة للعروض الهامشية والتي ستعرض خارج المسابقة الرسمية فهي: «الخيرزان» فرقة لوياك المسرحية، «اختناق» فرقة إبداعات المسرحية، كما سيقدم العرض المسرحي «الفندق» لفرقة مسرح الشباب في حفل افتتاح المهرجان على خشبة مسرح الدسمة.
شرح الصورة:
·       أحمد جوهر

الثلاثاء، 2 أكتوبر 2012

مهرجان أيام المسرح للشباب


عبر عن سعادته بتكريمه عبر مهرجان"أيام المسرح للشباب"
علي جمعة لـ"الدار": الشباب هم قلب دنيا الفن  وبيني وبينهم تواصل لا ينقطع
ياسر صديق
عبر الفنان علي جمعة عن سعادته بتكريم الهيئة العامة للشباب والرياضة له عبر مهرجان أيام المسرح للشباب في دورته التاسعة والذي يقام في الفترة من 10/10/2012 حتى 21/10/2012 الجاري ، تحت شعار «النص المسرحي بين فكر المؤلف ورؤية المخرج ، وهو التكريم الذي يأتي متزامنا مع تكريم فنانين أخرين هم علي البريكي وأحمد جوهر وحسين المنصور ومنقذ السريع ود. سليمان العسعوسي.

متعة التكريم
وعلق الفنان على جمعة على خبر تكريمه بالقول: "قلبي مع الشباب أينما كانوا وخاصة شباب المسرح وخبر التكريم أثلج صدري وأشعرني أن هناك تواصل لا ينقطع بيني وبينهم ، وفور أن تلقيت نبأ إختياري بين المكرمين في مهرجان أيام المسرح للشباب في هذه الدورة سارعت بالإتصال بمدير المهرجان عبد الله عبد الرسول متمنيا له التوفيق ومعبرا له عن سعادتي" .
وأضاف جمعة أنه كأمين عام لمهرجان الخرافي المسرحي كثيرا ما نادى وطالب بضرورة تكريم الرواد في حياتهم لا بعد وفاتهم حتى يشعر الفنان أنه تحت عين ونظر الدولة ولم يجرفه النسيان بعد رحلة عطاءه الفني الطويل ،  مضيفا :"لذا فأن خبر تكريمي أنا وزملائي أشعرني أن صوتي قد بلغ أفاق الوسط الفني والمسرحي .
كسر التابوهات
وأكد جمعة أن الشباب هما كبد وقلب ونواة عالم الفن ودنيا المسرح وأنه نتيجة قربه من عالمهم لمس فيهم كم الصدق والموهبة على مستوى التمثيل والإخراج والتأليف والديكور وكافة مجالات وأشكال العمل الفني متمنيا لهم التقدم وكسر كل التابوهات التقليدية لأن الفن لابد له من الدماء الجديدة التي تعمل على إنتعاش دوري للفن ومعطياته.

وختم جمعة حديثة بنصيحة وجهها لشباب المسرح قائلا:" ثابروا وجاهدوا واعملوا ولا تتعجلوا الحصاد وستصلون بدون أدنى شك فأنتم لديكم كل مؤهلات النجاح".
وعن أخر أعماله قال جمعة أنه بصدد قراءة العديد من النصوص الدرامية لكنه لم يحسم إختيار أيا منه بعد نظرا لطبيعة الحريصة دائما على التدقيق والتمحيص في كل ما يعرض عليه أملا في تقديم عمل يضاف على تاريخه ولا ينتقص منه.
تجهيزات
يذكر أن رئيس المركز الإعلامي لمهرجان أيام المسرح للشباب في دورته التاسعة  الصحافي مفرح الشمري كان قد كشف النقاب عن فعاليات المركز التي ستقام في مسرح الدسمة الساعة 6 مساء، وهي على النحو التالي: الاثنين 8 أكتوبر الجاري المؤتمر الصحافي للجنة المنظمة للمهرجان، الثلاثاء 9 أكتوبر المؤتمر الإعلامي لهوية المهرجان – المخرج سليمان البسام.
وذكر: «اما الخميس 11 أكتوبر فسيتم عرض تجربة الكاتبة عواطف البدر في التأليف المسرحي، والجمعة 12 أكتوبر عزوف الشباب عن المسرح والتوجه إلى الدراما التلفزيونية – الفنانون عبدالله التركماني وحمد أشكناني وهيا عبدالسلام، السبت 13 أكتوبر تجربة الفرق الشبابية المسرحية – باك ستيج جروب والجيل الواعي، الأحد 14 أكتوبر المشروع الوطني للشباب «الكويت تسمع»، الاثنين 15 أكتوبر تجربة الفرق الشبابية المسرحية – باك ستيج جروب وتياترو، الثلاثاء 16 أكتوبر التعاون بين الهيئة العامة للشباب والرياضة ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، الأربعاء 17 أكتوبر تجربة الفرق الشبابية المسرحية – المحار ومجموعة كويت سين، الخميس 18 أكتوبر تجربة الطلبة الأوائل بالدفعة الرابعة لأكاديمية الشباب للفنون بالهيئة، الجمعة 19 أكتوبر تجربة الفرق المسرحية الشبابية – ليدرز ومجموعة د. هيفاء السنعوسي، السبت 20 أكتوبر المؤتمر الختامي للمهرجان وتكريم الجهات الإعلامية».
أما برنامج حفل افتتاح الدورة التاسعة، الذي سينطلق مساء الأربعاء 10 أكتوبر على مسرح الدسمة، فسيتكون من العرض المسرحي «ولكم وليم» من إخراج عبدالله البدر لفرقة مسرح الشباب، والإعلان عن لجنة التحكيم وتكريم المسرحيين العشرة، إضافة إلى معرض خاص لمقتنيات الفنانين من بينهم إبراهيم الصلال ومحمد المنيع والراحلة عائشة إبراهيم.
وستقدم عروض المسابقة الرسمية الساعة الثامنة مساءً على مسرح الدسمة، يليها مباشرة الحلقات النقاشية في قاعة الندوات، كما سيقام مشروع «شباب في حب الكويت 2» في لوبي المسرح الساعة السابعة والنصف مساءً.
وسيكون الصحافي صالح الغريب مستشاراً للنشرة اليومية للمهرجان، وأوكلت مهمة رئاسة تحريرها للصحافي خالد السويدان.
شرح الصورة:
·       علي جمعة
·       لوجو مهرجان أيام المسرح للشباب