السبت، 11 أغسطس 2012


الجارية التي ملكت وحكمت وكانت مليء السمع والبصر
الخيزران بنت عطاء...أم الخلفاء وملكة قلب "المهدي"
·       هي زوجة الخليفة العباسي المهديووالدة هارون الرشيد والهادي
·       روت عن زوجها المهدي حديثاً مسنداً عن النبي صلى الله عليه وسلم
·       كانت ذات شخصية قوية ولها رأي وتدبير في أمور الرعية
·       كانت جميلة ممشوقة القوام وقد بهرت حياتها النخبة من سيدات القوم
·       كانت تتدخل في تعيين كبار الضباط والولاة والحكام
·       تولى موسى الهادي الخلافة عام 169هـ..وكان عمره 21 سنة
·       بمؤامرة مات الهادي مسموما وتولى الرشيد من بعده
·       إختلفت الروايات حول طريقة ومكان وفاتها
إعداد: ياسر صديق
الخيزران بنت عطاء وهي زوجة الخليفة العباسي المهدي، ووالدة هارون الرشيد والهادي, والخيزران هي جارية عربية أستقدمت من اليمن. أشتراها المهدي وأعتقها وتزوجها، وأصطحبها معه إلى بلاد العجم، وكان طبيبها الحكيم عبد الله الطيفوري، ولم تلد لإمرأة خليفتين غيرها، سوى ولادة أم الوليد وسليمان إبني عبد الملك بن مروان.
وقد روت الخيزران عن زوجها المهدي حديثاً مسنداً عن النبي محمد، حيث قالت: حدثني أمير المؤمنين المهدي عن أبيه عن جده عن عبد الله بن عباس قال: قال رسول الله: "من أتقى الله وقاه من كل شيء".

وفي شهر رمضان سنة 161هـ، ذهبت الخيزران إلى مكة وأشترت الدار المعروفة باسمها وأضافتها إلى المسجد الحرام، وأقامت في مكة إلى موسم الحج وحجت، وقد أستوحش الخليفة المهدي لفراقها فكتب إليها مع الحجاج يتشوق:
نحن في غاية السرور ولكن          ليس إلا بكم يتم السرور
عيب ما نحن فيه يا أهل ودي إنكم غيب ونحن حضور
فأجدوا في السير بل إن قدرتم أن تطيروا مع الرياح فطيروا
فأجابته الخيزران بأبيات وقالت:
قد أتانا الذي وصفتم من               الشوق ولكن ما قدرنا نطير
ليت إن الرياح ينقلن شوقي           إليكم وما يكن الضمير
كانت الخيزران ذات شخصية قوية ولها رأي وتدبير في أمور الرعية، وكانت ترعى العلماء وتشجعهم وتصلهم بالعطايا والهبات.
وتوفيت ليلة الجمعة لثلاث بقين من جمادي الآخرة عام 173هـ/ 789م، وخرج الخليفة هارون الرشيد خلف جنازتها وعليه جبة وطيلسان، قد شد به في وسطه، وهو آخذ بقائمة السرير، حافياً يمشي في الطين، وصلى عليها ونزل في قبرها، ودفنت في الأعظمية ببغداد في المقبرة التي سميت بأسمها مقبرة الخيزران.
وتوفي يوم وفاتها إمام اللغة الخليل بن أحمد الفراهيدي بالبصرة.
قالوا عنها
اختلف المؤرخون حول اصلها، قيل انها جارية بربرية من اليمن، فهي سمراء شبه زنجية، او ربما بربرية من المغرب. قيل ان بدوي قد اختطفها وباعها في مكة للخليفة المنصور؛ فوقع ولده المهدي في غرامها؛ وتزوجها وأصبحت أما لولديه موسى الهادي وهارون الرشيد. وعلى غير عادة العرب نجحت "الخيزران" في إقناع زوجها الخليفة بتعيين ولديها كوريثين شرعيين له؛ واستبعاد أبناء النساء الأخريات. ومن بين المبعدين كان أبناؤه من ابنة عمه الخليفة السفاح مؤسس الأسرة الحاكمة.
كانت "الخيزران"جميلة ممشوقة القوام وقد بهرت حياتها النخبة من سيدات القوم اللواتي كن يقلدن حليها وتسريحات شعرها. وكان لها سطوة على كبار  الشخصيات  في قصر زوجها الخليفة. ولكن كيد النساء لا أول له ولا آخر؛ فعندما تولى ابنها البكر موسى الهادي الخلافة ؛ شعر الهادي بأنه مهدد بطموحات والدته التي كانت تلتقي كبار القادة في قصرها على غير عادة العرب  فحاول قتلها!.

محاولة قتلها
تقول كتب السيرة والتاريخ أن موسى الهادي حاول قتل والدته حين أرسل إليها أطعمة في طبق؛ لكن "الخيزران" عملت على أن يتذوق كلب من هذا الطبق أولا وقد سقط الكلب ميتا على الفور.
كانت (الخيزران) تتدخل في تعيين كبار الضباط والولاة والحكام؛ مما ساء ولدها الهادي وأخافه؛ فاستدعاها إلى قصره وقال لها: اسمعي كلامي جيدا؛ أن كل من يذهب إليك من قادتي أو ممن يحيط بي أو من خدمي ليتوسط في أمر ما؛ سوف أقطع رأسه وأصادر أمواله…. ماذا تقصد هذه الجموع التي تقف كل يوم على بابك…؟ أفلا يوجد عندك مغزل يشغلك ومستقر يحجبك عن هذه الوساوس… انتبهي؛ والويل لك إذا فتحت فمك لمصلحة أي كان.
يقول الطبري : فتركت ابنها وهي لا تكاد تتحسس مكان قدميها؛ فقد أعلنت الحرب بينهما. في الليلة ذاتها أمرت "الخيزران" جواريها الحسان التسلل إلى مخدع ابنها الخليفة حيث ينام وخنقه تحت الوسائد؛ فقد وضعن هؤلاء الوسائد على رأس الحاكم وكأنهن يداعبنه وجلسن عليها حتى لفظ أنفاسه.
قال فيها أبو المعافي :
يا خيزرانُ هناك ثم هناك           إن العباد يسوسهم ابناكِ
وعندما سمعت الخيزران بخبر وفاة الهادي قالت في بادئ الأمر: ما افعل، فطلبت منها خادمتها أن تذهب إليه، وتنسى كل الحقد والغضب، فقامت وهمت للوضوء وصلت عليه. وبعد هذه الحادثة ذهبت "الخيزران" للحج، وعندما انتهت منه رأت أبا دلامة يصيح عندها، وتبين لها بعد ذلك أنه يريد جارية من جواريها؛ لتقوم بخدمته نظرا لأنه رجل كبير في السن، فلبت طلبه.
تولى ابنها الثاني "هارون الرشيد" الخلافة ودخلت "الخيزران" في صراع جديد مع   زوجته زبيدة. وكانت "الخيزران" سببا فيما وقع بين حفيديها الأمين والمأمون بعد ذلك. توفيت (الخيزران) ليله الجمعة سنة 173هـ. وقد صلى عليها( الرشيد)،  وعندما خرج ُوضع له كرسي ليجلس عليه، فدعا (لفضل بن الربيع) ودفع إليه الخاتم قائلا: كنت أهم أن أوليك فتمنعي أمي فأطيعها.

حكايات أخرى عنها
كانت الخيزران جارية عربية تباع في أحد أسواق النخاسة في بغداد أيام الخليفة أبي جعفر المنصور..فمر بالسوق يوماً ولي عهد الخلافة محمد المهدي بن ابي جعفر..فرآها واعجب بجمالها وأدبها..فسأل البائع بكم هذه؟ فرد عليه:بألف دينار يامولاي
فقال المهدي:إن مافي فتنتها ودلالها مايفوق ذلك.
سأشتريها بوزنها ذهباً.
فأخذها معه الى قصره وانضمت الى جواريه.
تقربت الخيزران منذ دخولها القصر الى أسرة الوزير يحيى بن خالد البرمكي..الذي استطاع بدهائه أن يترقى من مرتبة كاتب في الديوان الى وزير الخليفة المنصور..والمستشار المقرب لولي العهد المهدي..فكانت تتعلم من فاطمة البرمكية كيفية التعامل مع الأمراء والتقرب لهم وزيادة حظوتها لديهم.
تفوقت الخيزران على كل الجواري في القصر..ولم تنافسها الى زوجة المهدي وابنة عمه..ريطة بنت ابي العباس السفاح..فكانت أقل منها مرتبة..ولكنها استطاعت بفضل أنوثتها ودهائها أن تجعل قلب المهدي معلقاً بها..
أنجبت الخيزران طفلاً جميلاً أسمته موسى ولقبه الهادي..وبفضله تحررت من الرق..وصارت زوجة رسمية..وبعد سنة واحدة أنجبت ابنها الثاني هارون الملقب ب(الرشيد)
تولى الخليفة المهدي الحكم بعد أبيه المنصور..ومع أنه كان كريماً سمحاً مع الرعية إلا أنه لم يكن مثل أبيه أبي جعفر في حزمه وتدبيره..فقد كان يحكم بهوى وزيره يحيى بن خالد البرمكي وزوجته الخيزران..وكان البرمكي حريصاً على سرقة بيت مال المسلمين..مستفيداً من علاقته الوطيده مع الخيزران..وكانت الخيزران تشارك في اتخاذ القرار..وتأمر وتنهى..وبسبب البرامكة شغل الخليفة بالشعراء والمغنيات..وتمتع البرامكة ببيت مال المسلمين..وكان يعينون في المناصب من يشاءون من أتباعهم.
عهد المهدي بتوجيه من الخيزران..إلى ابنيها موسى الهادي وهارون الرشيد من بعد..كان الهادي كارهاً للبرامكة وفسوقهم وله حاشية من رجال الحرب..أما الرشيد فكان ملازماً للبرامكة لصداقته القديمة مع جعفر بن يحيى واخيه الفضل.
خرج ولي العهد موسى الهادي لقيادة الفتوح الاسلامية في جرجان..فاستغل البرامكة ذلك وطلبا من الخيزران ان تقنع الخليفة بخلعه وجعل ولاية العهد خالصة لـ" هارون الرشيد"..وكان ذلك بسبب قوة شخصية الهادي وعدم ميله لأخذ رأي النساء ولا البطانة..وبسبب تدينه وتشدده..وولعه بالحروب..فاقتنع المهدي بذلك..وأرسل المهدي الى ابنه الهادي يطلب منه التنازل عن ولاية العهد..فرفض الهادي وطرد الرسول وقال له"قل لأبي لو كنت اعلم ان ذلك من امرك لأمتثلت ولكني لا امتثل لاوامر النساء والجهلاء من الوزراء" فغضب المهدي وطلب المسير الى جرجان لاجبار ابنه على التنازل.
جلس المهدي للراحة في الطريق بين بغداد وجرجان..ولم يعلم بمؤامرة دبرت للتخلص من الخيزران على يد زوجته ريطة التي أمرت جاريتها أن تضع السم في كمثرى محلاة(والتي تحبها الخيزران) وتدخلها لها في وقت الغداء..فحصل ذلك..ولكن مالم يكن في الحسبان ان المهدي اشتهى الكمثرى واكلها بدلاً من زوجته فمات من ليلته.
تولى بعدها موسى الهادي الخلافة عام 169هـ..وكان عمره حينذاك 21 سنة..فكان أصغر الخلفاء عمراً..ولكنهم كان أكثرهم حكمة وشجاعة..فأمر بزيادة الأرزاق..واغلاق الحانات..ونفي الشعراء والمغنين..واقامة الصلاة في وقتها..كما طرد البرامكة من ديوان الخلافة وسجن زعيمهم يحيى بن خالد..
كانت الخيزران ايام زوجها صاحبة الأمر والنهي..وكانت تجتمع مع رجال الدولة وتناقشهم في أمور الحكم والخلافة..ومع تحذير وتنبيه الهادي لها لم تستمع له فغضب عليها يوماً وقال:
ماهذه المواكب التي تغدو وتروح على بابك كل يوم؟
أما لك من مصحف يذكرك،أو مغزل يشغلك،أو بيت يصونك؟والله لئن وقف ببابك أحدٌ من قوادي وخاصتي،لأضربن عنقه،ولأقبضن ماله.فمن شاء فليلزم ومن شاء فليقتل.
فحقدت الخيزران على أحب الناس الى قلبها وسبب حريتها ابنها الخليفة الهادي.
حاول البرامكة الانتقام من الهادي بتحريض اخيه هارون عليه..فكانوا يؤلفون الاشاعات ويقومون باجتماعات سرية لمحاولة اقناعه بالانقلاب على اخيه.ولكنهم لم يفلحوا في ذلك لشدة الحب والاحترام بين الرشيد واخيه الخليفة.
ولكن حاشية الهادي كانوا بدورهم يحرضونه على الرشيد لخوفهم من نفوذ البرامكة..فأراد الهادي أن يضع حداً للقيل والقال بين بطانته وبطانة ولي عهده..فدعى أخاه الرشيد للاجتماع في قصره.فقال له:
ياهارون أتطمع في الخلافة حقاً؟
فقال: أطال الله عمر أمير المؤمنين ولكن النفس تطلب السلطان ولئن كان ذلك لأصلن من قطعت ولأنصفن من ظلمت ولأزوجن بنيك من بناتي.
ففرح الهادي وقال: ذلك الظن بك.
فقام هارون وقبل يد أخيه الهادي..فأجلسه الهادي بجانبه في سرير الخلافة..ورضي عنه.
مؤامرات
أرسل الهادي أخاه هارون الى الموصل في مهمة..كما أرسل ابن عمه محمد بن سليمان في جيش لقمع ثورة في الحجاز..ووسط هذه الظروف تمت مؤامرة قذرة بين الخيزران والبرامكة للتخلص من الخليفة الهادي.
فكروا كثيراً وكانت محاولتهم الأولى بارسال أحد شبابهم ممن يمتاز بخفة الحركة..لاغتيال الهادي عندما يستقبل المواطنين بعد صلاة الجمعة..فتقدم القاتل المأجور من الخليفة يطلب منه حاجة..فأكرمه وزاده..فتقدم ليقبل يد الخليفة..فقبض عليها..وأخرج خنجراً من جيبه..ولكن الهادي انتبه لذلك فتفادى طعنته..وطرحه أرضاً..ثم انقض الجنود على المتآمر وقطعوه بسيوفهم.
نجى الهادي ولكنه لم يعرف من وراء المؤامرة..وأراد البرامكة التحرك..فقدموا عروضهم لأحد جواري الهادي اسمها (غادر) وكان يحبها كثيراً وكان تزوجها بشرط أن لا تتزوج من بعده.
فقبلت بالمؤامرة بعد أغروها بالمال وببناء قصر لها في بابل مسقط رأسها وموطن أهلها.
فوضعت السم لزوجها في ماء الوضوء..فلما خرج الى صلاة الفجر سقط قبل اقامة الصلاة..فحمله رجاله الى القصر..واستدعوا الطبيب جبريل بن بخشتوع..فأخبره ان حالته خطيره وانه تلقى سماً قوياً..فعلم الهادي بقرب يومه..فكتب وصيته الى خيه هارون..ثم دعى أمه الخيزران ووزيره الفضل بن الربيع..فأوصاه أن يزين لهارون القضاء على البرامكة وفسادهم..
فقال الفضل: أبشر يامير المؤمنين لأفعلن به مايفعله ملائكة العذاب بأهل جهنم.
ثم دخلت عليه الخيزران وكانت غاضبة منه ولا تكلمه..فقال لها:سامحيني ياأماه فقد كنت لك ناصحاً ولم أكن عاقاً وقد كرهت أن يتكلم الناس بأنك تخالطين رجالي فتذهب هيبتي..وثم أسند رأسه الى صدرها..ثم أسلم الروح.
ومع ان الخيزران اشتركت في المؤامرة رغبة في الحكم..الا انها لم تتحمل منظر ابنها وأحب الناس لقلبها يموت بين ذراعيها.
فصرخت وبكت وشقت ثوبها..وقالت:لا عشت بعدك يأمير المؤمنين.
لم تطل أيام الخيزران بعد ابنها الهادي فماتت بعده بأشهر..وأما الرشيد فقد تولى الخلافة بعد أخيه وقلد البرامكة الوزارة..ولكنهم تمادوا في السرقة..ومحاولتهم ازالة ولاية العهد من الامين بن هارون الرشيد..كما تحرش جعفر بن يحيى بالعباسة أخت الرشيد..فكان ذلك آذاناً لنكبتهم الشهيرة التي دبرها الوزير الفضل بن الربيع.
تزوجت "الخيزران "غادر وعاشت في قصرها في بابل ولكن كانت نهايتها غريبة جداا..فقد نهضت خائفة من منامها وسألها زوجها:مابك؟؟؟؟؟
فقالت:رأيت الهادي في المنام ينشد....
أخلفتي وعدي بعدما جاورت سكان المقابري
وحلفت لي بأيمانك الكذب الفواجري
وتزوجت غادرةٌ بعدي صدق الذي سماكي غادر
لا يهتك الإلف الجديد ولا تدر عليك الدوائر
ولحقتي بي قبل الصباح وصرتي حيث غدوت صائرُ
ثم ارتعشت وماتت من فورها!!!!!!!

شرح الصور:
·       هكذا جسد الرسامون شعراء العصر العباسي
·       بيت الحكمة إبان العصر العباسي
·       قصور العهد العباسي
·       الزخارف الإسلامية أزدهرت في العصر العباسي

إنتقل إلى القاهرة ومن مدرسة الصنايع إلى دنيا الفن
عبد المنعم إبراهيم...كروان البهجة وشارلي شابلن السينما العربية
·       وُلد في 24 أكتوبر 1924 بمدينة بني سويف وكانت له شخصيته المميزة
·       تغير  مساره عندما ألقي طفل صغير على وجهه ماء الجير فضعف بصره
·       تم تعيينه بإدارة التفتيش بمصلحة الأملاك الأميرية بالقاهرة
·       لعب الكثير من الأدوار الكوميدية أشهرها دوره النسائي " فتافيت السكر"
·       لعب في أواخر حياته أدواراً في مسلسلات ت من أشهرها " أولاد آدم"
إعداد : ياسر صديق
عبد المنعم إبراهيم (24 أكتوبر 1924 - 17 نوفمبر 1987)، فنان كوميدي مصري من زمن العمالقة العظام الذين برعوا في فن التمثيل وكانت له شخصيته المميزة وبديهته السريعة غير المتوقعة المثيرة للضحك، فهو يفاجئك في كل لحظة بخفة ظله وحركاته دون تصنع أو إسفاف.

 حياته
وُلد الفنان عبدالمنعم إبراهيم محمد حسن في 24 أكتوبر 1924 بمدينة بني سويف وجذوره من بلدة ميت بدر حلاوه محافظة الغربية، ووالده هو إبراهيم محمد حسن الدغبيشي،الموظف البسيط في وزارة المالية بالابتدائية القديمة، والذي كان ينتقل من بلدة إلى أخري بحكم وظيفته، وفي صيف عام 1924انتقل إلى مدينة بنى سويف وفي أكتوبر من نفس العام وضعت زوجته مولودا أسمته عبد المنعم،والذي قضي السنوات الأولى من حياته بتلك المدينة وتعلم في كتاتيبها،وارتبط بوالده الذي كان يقضي معظم وقته في العبادة،ويؤدى الفروض الخمسة في المسجد.
انتقلت الأسرة إلى القاهرة لتقيم في حي الحسين، وهناك تغير  مسار حياة (منعم) عندما ألقي طفل صغير على وجهه (ماء الجير الحي) فأصاب عينه اليسري،وأصبحت درجة إبصارها (ستة على ستين)، بعدها انتقلت الأسرة إلى حى عابدين ليلتحق بمدرسة عابدين الابتدائية، حيث ظهرت مواهبه الفنية، والغريب أنها كانت موسيقية وليست تمثيلية، فالتحق بفريق الموسيقي بالمدرسة،وتعلم العزف على البيانو،الذي كانت أصابعه اكبر بكثير من أصابع الطفل منعم،وكانت كل أمنية حياته أن يشتري له والده بيانوخاصا..لكنه رفض لان ثمن البيانو وقتها،كان اكبر بكثير من ثمن كل أثاث البيت الذي يعيشون فيه.
وتمر الأيام إلى أن يأتي اليوم الذي تظهر فيه مواهبه التمثيلية،من خلال البرنامج الأسبوعي بالإذاعة المصرية،والذي يهتم بتغطية الأنشطة المدرسية، فأشترك منعم في فريق الموسيقي وقدم معزوفة موسيقية ، واشترك أيضا في فريق التمثيل بالمدرسة،عندما رشحه مدرس اللغة العربية للقيام بدور البطولة في مسرحية (قناة السويس) والتي كانت من تأليفه، وسعد والده بنجاحه في أداء الدور،لأنه كان يذاع في الإذاعة على الهواء، وبدأ في تشجيعه منذ هذه اللحظة علي دخول عالم التمثيل.
 عندما حصل ( منعم ) على الابتدائية قرر والده إلحاقه بمدرسة زراعية، ولم يستطع  الصبي أن يعصى أبيه ، وشاء القدر أن يسقط في الكشف الطبي بالمدرسة بسبب ضعف إبصار العين اليسري،فالتحق بمدرسة الصناعات الميكانيكية ببولاق، واشترك فيها بفريق التمثيل الذي كان يرأسه الفنان عدلي كاسب، الذي كان من اقرب أصدقائه منذ التحاقه بالمدرسة.
وفي ذلك الوقت كان الفنان الكوميدي الراحل عبد المنعم مدبولى في مدرسة الصناعات الزخرفية، وتعرف على عبد المنعم إبراهيم من خلال فريق التمثيل،وتعاونا معا في إنشاء فرقة للهواة تضم كل الطلبة الذين يحبون التمثيل،وكانوا ينفقون عليها من مصروفهم الخاص،كما كانوا يستأجرون مسرح الريحاني ليعرضوا عليه مسرحياتهم.

نجاحات عديدة
تخرج عبد المنعم إبراهيم في عام 1944 من مدرسة الصناعات الميكانيكية،وتم تعيينه بإدارة التفتيش بمصلحة الأملاك الأميرية بالقاهرة والتحق في نفس العام بمعهد التمثيل الذي أسسه الفنان زكى طليمات،ونجح في الاختبار الذي تقدم إليه أكثر من 2000طالب وطالبة،وكان المعهد يحتاج وقتها إلى 20طالبا وطالبة فقط، ومن بين دفعته الفنانة فاتن حمامة وعلى الزرقانى،وأحمد الجزيري،وسميحة أيوب.
وحصل على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية ببولاق، ثم التحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية وحصل علي البكالوريوس منه عام 1949م، وتتلمذ عــلي يد الفنان زكي طليمات الذي ضمه إلى فرقة المسرح الحديث التي أسسها زكي طليمات.
مشواره الفني
شارك عبد المنعم إبراهيم في المسرحيات التي قدمتها فرقة المسرح الحديث مثل مسمار جحا لأحمد باكثير، وست البنات لأمين يوسف غـراب، ليستقيل بعدها من العمل الحكومى ويتفرغ في التمثيل في مسرح الدولة لكنه ترك فرقة المسرح الحديث عام 1955م وأنضم إلى فرقه إسماعيل يس التي تكونت في نفس الفترة، وفى عام 1956م مثل في مسرحية معركه بورسعيد، ثم مسرحية تحت الرماد، الخطاب المفقود، جمهوريه فرحات، جمعيه قتل الزوجات، ومسرحية الأيدى القذرة لسارتر عام 1959م.
واتجه عبدالمنعم إبراهيم أيضا في بداياته إلى الإذاعة حيث اشتهر من خلالها، ومن الإذاعة إلى التليفزيون حيث تألق في العديد من المسلسلات التليفزيونية من بينها: "زينب والعرش ـ أولاد آدم"، وقد جمع بين اللونين الكوميدي والتراجيدي في أعماله.
كما شارك في العديد من المسرحيات من بينها: "خمس نجوم ـ مسمار جحا ـ سكة السلامة ـ حلاق بغداد ـ ست البنات ـ معروف الإسكافي".
ومن أشهر أدواره السنيمائية: "سر طاقية الإخفاء ـ طريق الدموع ـ الثلاثية ـ الوسادة الخالية ". وقد حصل علي مكافأة مالية كبيرة وميدالية ذهبية عن دوره في فيلم "طريق الدموع".
أدواره الكوميدية
لعب الكثير من الأدوار الكوميدية من أشهرها دوره النسائي " ياسمين أو فتافيت السكر" في فيلم " سكر هانم" مع عبد الفتاح القصري وحسن فايق وكمال الشناوي. بالإضافة إلى دور " محروس" في فيلم "إشاعة حب" مع يوسف وهبي وعمر الشريف وهند رستم.
أدوار البطولة
لعب عبد المنعم إبراهيم دور البطولة في فيلم سر طاقية الإخفاء حيث لعب دور "عصفور" الصحفي المكافح الذي يعثر بالصدفه في معمل والده على طاقية الإخفاء.

الأدوار المساعدة
كما لعب أدواراً خفيقة مثل دوره في فيلم "الزواج على الطريقة الحديثة" بطولة سعاد حسني وحسن يوسف. بالإضافة إلى دوره المميز في فيلم " بين القصرين" في دور " ياسين" الابن البكر للسيد أحمد عبد الجواد.
وكان الفنان عبد المنعم إبراهيم محترفا في الأدوار المساعدة، ولا سيما أدوار صديق البطل، فقد شكل نظرية ناجحة في إضفاء أجواء الكوميديا على الأفلام جميعها وشكل في الجانب الآخر، ثنائيات فنية في كل فيلم يقوم بأدائه. ومن الأمثلة، في أفلام الدراما والكوميديا والاستعراضية. فعبد المنعم إبراهيم، لعب دور صديق البطل في فيلم الزوجة 13 مع رشدي أباظة وشادية، وأيضا نفس الدور في فيلم عدو المرأة مع رشدي أباظة ونادية لطفي ونفسه أيضا في فيلم خطيب ماما مع مجموعة كبيرة من الفنانين منهم أحمد مظهر ومديحة يسري وحسن فايق وأيضا الفنانة نبيلة عبيد. هذه مجرد غيض من فيض، ولا تمثل كل الأفلام. أما أفلام الأغاني، فتدخل بقوة، أمثلة: الوسادة الخالية مع عبد الحليم حافظ وأنت حبيبي مع فريد الأطرش وحكاية العمر كله معه أيضا.
و برز عبد المنعم إبراهيم، هذا الفنان الفذ والمتعدد المواهب، برز في قدرته العجيبة على أداء أدوار المرأة، وهذا ظهر في فيلمين وهم: سكر هانم مع كمال الشناوي وعمر الحريري وعبد الفتاح القصري وحسن فايق وسامية جمال، والفيلم الآخر أضواء المدينة مع شادية وأحمد مظهر وقد أتقن دور السيدة التركية المتفزلكة.
و امتدادا لأدواره الكبيرة وعبقريته النادرة، فقد أدى أفلاما جميلة وهو ينطق باللغة العربية الفصحى وأبدع فيها.
كما لعب في أواخر حياته أدواراً في مسلسلات تليفزيونية من أشهرها دوره في مسلسل" أولاد آدم" وكان دوراً تراجيدياً. من الادوار المساعده دوره في فيلمي عروس النيل وسكر هانم ومن ابرز ادواره الناجحة التي قام بها وهو دور المجنون في فيلم بين السما والأرض بالاشتراك مع النجمة هند رستم والنجم عبد السلام النابلسى.
أدوار الشيخ الأزهري
كان عبد المنعم إبراهيم يجيد النطق باللغة العربية الفصحى مما أهله ليلعب أدوار الشيخ الأزهري المعمم الذي لايخلو من الطرافة وكذلك دور معلم اللغة العربية، مثل دوره "الشيخ عبد البر" في فيلم إسماعيل يس في الأسطول ودوراً ثانوياً في فيلم " "السفيرة عزيزة" في فيلم " غضن الزيتون" بطولة أحمد مظهر وسعاد حسني وعمر الحريري.
كان الفنان الراحل عبدالمنعم إبراهيم من الفنانين الذين يجيدون النطق باللغة العربية الفصحى وتشهد على ذلك أدواره التي أداها على خشبة المسرح القومى ومنها حلاق بغداد ومعروف الإسكافى، فضلاً عن دورين كوميديين أداهما في فيلمى إسماعيل يس في البحرية والسفيرة عزيزة وعبدالمنعم إبراهيم من الجيل الذي قدمه البرنامج الإذاعى ساعة لقلبك مثل فؤاد المهندس وعبدالمنعم مدبولى والمعلم شكل.
ترك الفنان عبد المنعم إبراهيم بصمة إبداعية متفردة في مجال الكوميديا بأدائه التمثيلي المتميز بالتلقائية وفهم طبيعة الشخصيات التي جسدها عبر تاريخه الفني  وتوالت عليه الألقاب التي خلعها عليه النقاد والجمهور مثل شابلن مصر وكروان الضحك الجميل، ولا يزال حضوره يتجدد من خلال ما تعرضه القنوات من أفلام ومسرحيات ومسلسلات شارك فيها ، ليترك لعشاق فنه مكتبة عامرة بثراء التجربة التي تجاوزت ربع قرن من العطاء , كممثل لا يقل أهمية عن جاك  ليمون وجان جابان وشابلن وأساطين الكوميديا في العالم .
لا تزال صيحته الشهيرة..الغوث..الغوث..في فيلم(إسماعيل يس في الأسطول) يتردد صداها في آذاننا، وصورته في شخصية عصفور في فيلم(سر طاقية الإخفاء) مع الفنان توفيق الدقن وهو يقول له:(العلبة دى فيها إيه..؟) فيرد وكأنه يقف على سطح مشتعل قائلا:فيها فيل،في الوقت الذي ترتسم على وجهه ملامح الخوف والبراءة.
وعلي مدي تاريخه الفني، حقق العديد من النجاحات من خلال مسرحيات(حلاق بغداد، ومسمار جحا،والبخيل) وغيرها، وتم تعيينه في المسرح القومى بدرجة فنان قدير،وعلى الرغم من ذلك، لم يحقق أمنيته في عمل فرقة مسرحية تحمل اسمه، واختفي من المسرح  في سنواته الأخيرة لأنه لا يحب الخروج على النص،ولان الكوميديا التي تقدم ضعيفة،والتأليف ركيك لا يتناسب مع تاريخه المسرحى.

ثلاثية محفوظ
وفي السينما كان أول ظهور له من خلال دور صغير ككومبارس في فيلم(الورشة) من إخراج استيقان روستى ،وبعدها دور صغير أيضا في فيلم(ظهور الاسلام)، ووصل في هذه الفترة إلي ذروة تألقه ، وبعدها ابتعد عن السينما لأكثر من عامين،ليشارك بعد ذلك في فيلم(شريك حياتي ) و(غرام بثينة)وكانت كلها أدوارا هامشية.
منحه المخرج الراحل حسن الإمام فرصته الحقيقية، من خلال اشتراكه مع الفنان كمال الشناوي ويحي شاهين وشادية في بطولة فيلم(وداع الفجر)  ليكون الانطلاقة لعشرات الأفلام بعد ذلك،لكن الخطأ الوحيد الذي اضر بالفنان عبد المنعم إبراهيم، أن مخرج الروائع وضعه في قالب محدد،وهو صديق البطل المخلص،ليكون بعد ذلك الصديق الأكول في فيلم(أنت حبيبي) للمخرج يوسف شاهين.
واستطاع عبد المنعم إبراهيم أن يؤكد قدراته التمثيلية الهائلة من خلال دوره المتميز في ثلاثية نجيب محفوظ ( بين القصرين وقصر الشوق والسكرية ) التي أخرجها حسن الإمام للسينما ، لتظل شخصية ياسين نقطة تحول مهمة في تاريخه الفني.
وتألق الفنان عبد المنعم إبراهيم في الكثير من الأدوار المتنوعة ، والتي أظهرت موهبته الكبيرة ،فهو الموظف البسيط في (الهاربة) وبائع الجرائد في(ميرامار) والصحفي في ( القاهرة30) والصديق الارستقراطى في( الزوجة 13) والمجنون في(بين السما والأرض) وياسين في (ثلاثية نجيب محفوظ) وغيرها من الشخصيات التي تفانى في أدائها.

 أولاد آدم
كان عبد المنعم إبراهيم من الفنانين الذين يقدرون المرحلة العمرية التي يعيشونها، وهذا سر تحوله إلى أدوار أكثر اتزانا وهدوءا، مثلما حدث في أفلام (جفت الدموع) و(الرصاصة لا تزال في جيبي) ودوري الرائعين في مسلسل (زينب والعرش) و(أولاد آدم ).
وعلى الرغم من كل هذا النجاح، فأنه لم يقدم ادوار بطولة إلا من خلال ثلاثة أعمال فقط،هى (سر طاقية الإخفاء) و (الأيام السعيدة) و(سكرهانم) ، وكان عبد المنعم إبراهيم يعلل ذلك بسخرية قائلا: "أنا ممثل وسيم،وليس لي أي ملامح كاريكاتيرية،حتى أصبح نجما للكوميديا".
يظل الراحل عبد المنعم إبراهيم بطلا في أذهان جماهيره ومحبيه،وأحد عمالقة الأداء التمثيلي، وشارلي شابلن الشرق وأحد صناع الكوميديا العظام في مصر والعالم العربي.
وفاته
توفي الفنان القدير عبد المنعم إبراهيم عن عالمنا في 17 نوفمير عام 1987م، وقد تم دفنه في قريه ميت بدر حلاوة وقد حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقه الأولى عام 1983م وفى عام 1986م حصل على درع المسرح القومى الذهبى.
شرح الصورة:
·       عبد المنعم أبراهيم
·       تميز في أدوار صديق البطل
·       تميز في دور الشيخ الأزهري
·       دور نسائي مميز في أضواء المدينة
·       عبد المنعم ابراهيم في ملابس الإحرام