السبت، 13 أكتوبر 2012

إفتتاح مهرجان أيام المسرح للشباب 9


"ولكم وليام" خارج المسابقة و "كالا ونار" ثاني يوم
روح شكسبير تخيم على إفتتاحية مهرجان"أيام المسرح للشباب 9"
·       عبد الرسول ألقى كلمة الإفتتاح والجزاف أعلن عن بدء الفعاليات
·       ولكم مايكل عمل يستحق الإشادة و"كالا ونار" إبداع ضاعت فكرته
ياسر صديق
تحت شعار "النص المسرحي بين نص المؤلف ورؤية المخرج " وعلى مسرح الدسمة أقيمت فعاليات مهرجان أيام المسرح للشباب في دورته التاسعة والذي نظمته الهيئة العامة للشباب والرياضة بالتعاون مع المشروع الوطني للشباب التابع للديوان الأميري وتستمرت فعالياته في الفترة من 10/10/2012 حتى 21/10/2012 الجاري ، وافتتح المهرجان رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للشباب والرياضة اللواء.م فيصل الجزاف ونائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للشباب والرياضة محمد المسعود ورئيس المكتب التنفيذي للمشروع الوطني للشباب بالديوان الأميري جاسم الربيعان ، كما حضر الحفل نخبة من نجوم الفن.

وألقى مدير المهرجان عبد الله عبد الرسول كلمة الإفتتاح والتي رحب فيها بالسادة الحضور وأشاد بدور شباب المسرح من الفرق المختلفة قائلا :" تأتي الدورة التاسعة للمهرجان ودولة الكويت تفخر بإنجازات شبابها في كافة المجالات ، وتأتي التوجيهات السامية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد للعناية ورعاية الشباب وفتح آفاق المستقبل لهم ، وتجلت هذه العناية بالإوامر السامية لإنعقاد المؤتمر الوطني للشباب والذي يحتضن شباب الكويت على كلمة واحدة في سبيل رفعة الوطن وعزته وشموخه".

التكريم
واعتلى الجزاف والمسعود والربيعان  خشبة المسرح لتبدأ فقرة التكريم والتي كانت بدايتها مع نجوم الفن وهم :" الفنان علي البريكي والفنان عبدالله غلوم والفنان سليمان العسعوسي  والمخرج منقذ السريع والفنان حسين المنصور والفنان علي جمعة والفنان أحمد جوهر والفنانة عبير الجندي والفنانة المعتزلة رجاء محمد والناقد الفني فادي عبدالله".
عقب ذلك أعلن عن أسماء لجنة تحكيم المهرجان والذين صعدوا لمنصة المسرح تباعا وهم :" عبد العزيز المسلم ، هدى حسين ، خالد أمين ، د.وطفاء حمادي ، د.خليفة الهاجري ، المخرج هاني النصار ، محمد الحملي ".
تلى ذلك صعود أعضاء لجنة المشاهدة للتكريم وهم :"الفنان عبد الناصر الزاير (رئيسا) ، بدر الدلح ، مشعل الموسى ، الفنان يعقوب عبد الله ، المخرج علي العلي ".
"ولكم ويليام"...البداية من أعلى
بداية من القمة إبتدئها مهرجان أيام المسرح للشباب 9 إذا جاء عرض "ولكم ويليام" والذي عرض في حفل الإفتتاح خارج إطار المسابقة الرسمية ، وقدمته فرقة مسرح الشباب .


طاقات شبابية متدفقة إجتاحت خشبة المسرح محملة بنص كتب بخفة ورشاقة يحكي عن فرقة مسرحية تقدم عروضا مسرحي لوليام شكسبير مثل ماكبث وعطيل وديدمونة وهاملت ، يتحكم في مقدراتها منتج منكفيء على المال وكل همه عرض يستقطب الجمهور وهو ما يدفعه إلى تسطيح دور المخرج والتسفيه بما كتبه شكسبير بحجة أن متطلبات السوق ترمي إلى غير ذلك متسائلا"ما الذي يدفعني إلى تقديم قصة رجل ميت".

وعبر ديالوج بديع وضاحك تتجسد شخصية ويليام شكسبير على المسرح ليصرخ على أعماله التي أهدرت بعد موته ، لكن ضغوط المنتج تزيد على الفرقة ويطالبهم بتقديم عمل يجلب الجمهور إلى شباب التذاكر فيطلب أعضاء الفرقة من شكسبير تأليف مسرحية جديدة لهم ، وعبر مشاهد شديدة الإبداع وبشكل عبثي جذاب يقدم الممثلون مجموعة من المشاهد التي إقترحها شكسبير مثل روميو وجولييت ، ومع الوقت يرضخ شكسبير تحت ضغط المال إلى أوامر المخرج ليفاجأ الممثلون في آخر الأمر أن شكسبير ما هو إلى محتال ينتحل شخصيته.
أيقونة العرض كان الفنان الكبير جاسم النبهان الذي قدم مشهد الختام فأوجعنا جميعا وذكرنا بمن سبقوا من الرواد وكيف كان حبهم إحترامهم للمسرح.
"ولكم وليام" عرض جعل مهرجان أيام المسرح للشباب يبدأ من القمة ، وهي مسرحية أخرجها عبد الله البدر وبطولة عبد الله الخضر وصادق البهبهاني وناصر الدوب ونوف السلطان وعلى الحسيني وحسين المهنا وفهد الرويشد وعبد الرحمن الخراز.

"كالا ونار" ...تدفق الإبداع وضياع الفكرة
من إخراج رازي الشطي وإعداد نص لـ إحمد المحمدي وبطولة راوية الربيعة وسعدون الهندال وعبد الحميد حوالي وهبة العيدان وعلى مهنا وجاسم بوشهري وسعود الهندال ، قدمت فرقة إيكاروس المسرحية عرضا مسرحيا مأخوذ من التراث السومري وهو أول عرض داخل المسابقة الرسمية في ثاني أيام المهرجان.

النوايا الحسنة لا تصنع عملا جيدا والديكور البديع والأداء المتماسك والمتناسق والقدرات التمثيلية الفذة لشباب إيكاروس ...كل ذلك تبدد مع ضياع الفكرة والإغراق في الرمزيات والعبارات التي تحمل شططا وفكرا أسطوريا غلب عليه الكثير من الأفكار الماجنة وهو ما خلق حالة من إنعزالية العرض عن الجمهور والتركيز على النواح والبكاء ، لأبطال جاءوا من عالم الغيبيات والسرمدية الشاطحة.
العمل شبابي ضمن مهرجان شبابي وللشباب سطوته وشططه وخيالاته وهو ما يشفع للعمل الذي خلق حاجزا دسما بينه وبين المشاهد.

 شرح الصور:
1.    لقطة جماعية للنجوم المكرمين يتوسطهم الجزاف
2.    مدير المهرجان عبدالله عبد الرسول يلقي كلمة الإفتتاح
3.    لقطة جماعية لأعضاء لجنة التحكيم
4.    شكسبير يعاتب المخرج على هدر إبداعه
5.    النبهان كان مسك ختام ولكم مايكل
6.    مشهد من مسرحية ولكم وليام
7.    مشهد أخر من كالا ونار
8.    مشهد من كالا ونار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق