الأحد، 22 يناير، 2012

ليلة مغربية بروح مصرية


عرف "ماستر سين" الجمهور فأطربهم وغنوا معه
فؤاد زبادي أبهر الحضور بصوته وحلق في آفاق"القرين"
·       قدم أغاني حملت عبقا كويتيا ووهجا مغربيا وروحا مصرية وطلة لبنانية
·       اليوحة كرم فؤاد زبادي والمايسترو مجدي طلعت
·       عازف العود سيد الرويشد تجلي بإبداعه في "ودع هواك"
·       "صوت السهارى" لـلدوخي أداها زبادي بتمكن فحملت عبق الطرب الكويتي
ياسر صديق
لم أتخيل على وجه اليقين أن الرجل ذو المظهر الوقور والطلة المهيبة والجسد الممتليء الذي يعكس روحا هادئة قادر على أن يطربني ....لم أقرأ عنه جيدا وأرى أن ذلك جعلني أستمتع بعنصر المفاجأة....السارة بالطبع...فؤاد زبادي....هذا إسمه...مغربي الجنسية...عربي الهوى...كانت هذه كل معلوماتي عنه...ورغم أن الرجل شهرته تملأ الآفاق إلى أنه يبدو أن سقف أفاقي محدود بعض الشيء...لبى المطرب المغربي دعوة المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب لإحياء أمسية ضمن فعالياته في دورته الثامنة عشر فكانت ليلة لا تنسى ، عندما أمسكت بيدي المطوية التي تحوي برنامج الحفل تفاجئت بأن الرجل سيتغنى بموشح مغربي أندلسي واحد وباقي الأغنيات مصرية اللحن والكلمات والأداء والبعض الأخر لبناني الهوى والمذاق بل إنه قرر أداء أغنية كويتية خالصة ...عند قراءتي للبرنامج راودني إحساس أنني بصدى ليلة سأتذكرها كثيرا.....وقبيل بدء الأمسية وفور إعتلاء الفرقة الموسيقية المسرح كرم الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب م.علي اليوحة المطرب فؤاد زبادي وقائد الفرقة الموسيقية المايسترو مجدي طلعت ، ألقى بعدها المطرب كلمة عبر فيها عن سعادته بوجوده في الكويت ومعربا عن فخره لمشاركته في مهرجان القرين ومتمنيا ليلة مبهجة لكل الحضور.

"ساكن في حي السيدة" كانت قبلة التحية
أتعرف حين تهدي عزيز لديك قبلة تحية في أول اللقاء؟ هذا ما فعله فؤادي زبادي مع الجمهور فور بدء الفرقة الموسيقية العزف وإنسياب الموسيقى إلى الأذن تعرف من اللحن أنها الأغنية التي طالما إرتبطت بمطرب من زمن العطر الفواح محمد عبد المطلب... لحنها العملاق محمد فوزي وكتبها زين العابدين ...تساءلت!!!كيف سيؤديها وهي ذات ملمح وطابع سهل ممتنع...ظل التساؤل داخلي والفرقة تعزف بداية اللحن ...لينطلق بعدها الرجل بصوت...رخيم...عميق...معبر ، بمطلع الإغنية..."ساكن في حي السيدة وحبيبي ساكن في الحسين وعشان أنول كل الرضا يوماتي أروحلوا مرتين من السيدة لسيدنا الحسين" كان الأداء أكثر من مبهر وأعلى من ساحر وتجلى ذلك في تصفيق الحضور وإنساجمهم مع الأداء واللحن والتحية الوضاءة التي أمطروه بها بعد أن فرغ منها.
"الناس المغرمين"...ماستر سين الجمهور
المتأمل لملامح فؤاد زبادي يعرف أنه من ذلك النوع من الفنانين الذي يستشعر جمهوره من أول لحظة ...لذا كانت إختياراته وطريقة أدائه وكأنها جاءت خصيصا لجمهور الليلة...فتغنى بأغنية "الناس المغرمين" لمحمد عبد المطلب أيضا والذي إستشعرت وكأن الراجل قد لبس حنجرة فؤاد زبادي فهو لا يتوحد معه في الصوت والأداء فقط بل في سكناته وإيماءاته وتمايله ...كلها أشياء تجزم أنه متسق تماما مع عبد المطلب ولحن كمال الطويل وكلمات الرائع عبد الوهاب محمد....الجمهور لمس الأغنية بقلبه وتذكر ذلك الزمن وعبقه...ونجح المطرب في شد إنتباه الحضور وجذب أذانهم وعيونهم وقلوبهم ، بل وشاركهم الأغنية فكانت كلمة "كده" هي تحية الجمهور له فرددها معه عند ختام كل مقطع.

يا عيني على الصبر داعبت أسماع الجمهور
أكاد أجزم أن العملاق وديع الصافي لو كان حاضرا الليلة لرفع القبعة لذلك الفنان المتفرد في طبقة صوته ومتمكن من كل خلجة من خلجات حنجرته...كانت أغنية "يا عيني على الصبر" محطة هامة في تلك الليلة البديعة...أنسابت ألحان رياض بندق وكلمات نجيب محمد نجم ليشدو ويطرب ويمتع ...فتمايل معه الحضور وصفقوا له بين كل مقطع وأخر...وتوحد مع وديع الصافي مثلما توحد مع عبد المطلب وكان الأداء أكثر من رائع وأشد تأثيرا من السحر.
شفت حبيبي...تحولت إلى ترنيمة
جعلها أقرب إلى الترنيمة ...كان الأداء مصريا خالصا والروح قاهرية ...أغنية "شوفت حبيبي" للراحل محمد عبد المطلب والتي لحنها عبقري الموسيقى رياض السنباطي وكتبها عبد الباسط عبد الرحمن زادت من تفاعل الجمهور....الجميع على إختلاف أعمارهم تمايلوا وغنوا وابتهجوا وأمطروا فؤاد زبادي بوابل من الحب والتصفيق وتعليقات الإعجاب إستقبلها في تواضع لازمه طوال الحفل.

يا ليل طول...الغناء الأندلسي وروح المغرب العربي
كنا جميعا تواقون لسماع شيء من بلاد المغرب العربي وكان ما أردنا فلعب على اوتار قلوبنا بألحان عميد الألحان المغربية عبد القادر الراشدي وكلمات مغربية أندلسية إنسابت إلى الأسماع وشدا بها فؤاد زبادي من مقام غنائي مبهر خلبت لب الحضور وكان التصفيق أمرا طبيعا لمطرب يعرف كيف يسوس جمهوره ويجعله منتشيا.
"صوت السهارى" ...الدوخي حاضرا
ولإن زبادي لديه تلك القدرة على التنويع والتشكل ومزج كل ما هو عربي في قالب يحوي خليطا موسيقيا عذبا ...تغنى برائعة العملاق الراحل عوض الدوخي وألحان وكلمات يوسف الدوخي "صوت السهارى" فجاءت رقراقة رائعة وأداها فؤادي زبادي بأريحية وإنسجام عزب أبهر الجمهور ، وخاصة مع تميز الفرقة الموسيقية والكورال بقيادة المايسترو مجدي طلعت الذي أخرج من الفرقة أروع ما فيها...."صوت السهارى" كانت تحية زبادي لأهل الكويت الذين ردوا التحية بأحسن منها.
في قلبي غرام...حملت معاني الحب
عاد بنا بسرعة خاطفة لعبد المطلب والذي يبدو أنه يعشقه وجعلنا كلنا نزداد حبا له...فهو يغنى بأغانيه وكأنه يتغزل في المطرب الراحل....وكانت أغنية "في قلبي غرام" والتي لحنها عبد العظيم محمد وكتبها إبراهيم بهلوان...فحلق بنا في معاني الحب وحملت الجمهور إلى علياء الطرب الشرقي الأصيل ....عبد المطلب كان سفيرا أحضره زبادي داخل قلبه وحنجرته.

ودع هواك...مسك الختام
على زخات عود الفنان الكبير سيد الرويشد جاءت أغنية "ودع هواك وأنساه وأنساني عمر اللي فات ما هيرجع تاني"...فكانت أيقونة الختام ومسكه...ولأن الجمهور حساس بطبعه فقد أفرغ جل مشاعره وعاطفته في أغنية الختام فرددها معه وتمايل معها وصفق لها....وله....فؤادي زبادي...كانت ليلته من أروع ليالي القرين ...بإجماع كل الحضور.
نظرة على سيرة فؤاد زبادي
ولد محمد الزبادي عام 1955 من أسرة متدينة ومحافظة بمدينة مكناس بالمملكة المغربية. ظهرت موهبته المبكرة في العقد الأول من عمره، وأصبح بعد فترة مطرب الحي إلى أن وصل صيته إلى الوطن العربي كافة.
درس أصول الموسيقى والغناء وفنون الطرب (دراسات حرة) أثناء دراساته بكلية العلوم بمدينة الرباط، ولكن الموهبة الأصيلة فرضت نفسها فتفرغ للفن.
سجل العديد من الأغاني والموشحات للمحطات الفضائية العربية وهو صاحب الحنجرة الذهبية  و العبقرية الفنية والأسلوب المتميز تسلطن على مقامات الموسيقى العربية الأصيلة فطوعها بحنجرته الدافئة وموهبته الفنية إنه ورث أمجاد زمن المطربين العمالقة حيث برع في أداء أغاني محمد عبد المطلب وكارم محمود و غيره من فناني الزمن الجميل لكن أداء تلك الأغاني الخالدة جعل من فؤاد الزبادي سلطانا للطرب الأصيل دون منازع بشهادة النقاد والمختصين والجماهير الكبيرة التي صفقت له في العديد من المناسبات والمحافل وخير دليل على ذلك هو نجاح كل سهراته في مصر داخل قبة الأوبرا حيث أدهش بأدائه الرائع فطاحلة المطربين والفنانين الكبار.

شرح الصور:
1.    فؤاد زبادي يشدو بالغناء
2.    اليوحة يكرم المطرب فؤاد زبادي
3.    اليوحة وسهل العجمي يتقدمان الحضور
4.    فؤاد زبادي ومجدي طلعت يتوسطان الفرقة الموسيقية
5.    اليوحة يكرم المايسترو مجدي طلعت

هناك تعليق واحد:

  1. شركة تنظيف منازل بالقطيف هي الشركة الاولي بالقطيف لتنظيف المنازل والشقق والفلل والبيوت والقصور والمجالس والكنب والسجاد والموكيت والتي تعد افضل شركة تنظيف بالقطيف , فتقدم شركة تنظيف المنازل بالقطيف افضل خدمات النظافة الشاملة لجميع اركان المنزل وكل ما يحيط به بالاعتماد علي كافة الادوات الحديثة والعمالة الماهرة بالاضافة الي خبرة عشرات السنوات بمجالات التنظيف ومكافحة الحشرات , فاذا اردتم الحصول علي منزل امن نظيف خالي من الحشرات والحصول علي نظافة مثالية للارضيات والمفروشات بالجودة والمواصفات القياسية وباسعار رخيصة ومناسبة فلا تترددوا في الاتصال بشركة المثالي جروب للتنظيف بالقطيف فحقا هي افضل وارخص شركة تنظيف بالقطيف فلدينا
    شركة تنظيف بالقطيف

    ردحذف