الأربعاء، 25 يناير، 2012

حنان المهدي


تبهرها هدى حسين وتفتقد غانم الصالح
حنان المهدي لـ"الدار":ألوم على الفرق المسرحية كثرة خلافاتهم
·       أغلب الفنانين أخلاقهم فوق مستوى أي شبهة
·       عملي في التلفزيون مقتصر على البرامج وطموحي أكبر من ذلك
·       أرى نفسي موزعة بين عملين وهذا يشتتني بعض الشيء
·       الجائزة لا تسعدني إذا كان الجمهور غير راضي
·       كلما أديت الشخصية إزددت إلتحاما وتعايشا معها
ياسر صديق- سارة السلاموني
الشابة الموهوبة الواعدة حنان المهدي...عرفتها كفتاة خائفة مرتعشة تنتظر قاتلها المجهول في مسرحية طقوس وحشية فأيقنت أن أن هناك حزمة ضوء تلمع وتصعد وتشق بقوة إلى عالم المسرح...كنت احاورها وأسالها فتأتي الإجابة محددة وشارحة وملخصة....والإبتسامة الودودة والمرحبة لا تفارق وجهها أبدا...كان لابد أن نقترب أكثر منها لنعرف العوامل التي أدت إلى كل تلك الحرفية في الأداء...حاورناها...فقالت:

من هي حياة المهدي؟
حنان المهدي خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وأخراج مسرحي وحاليا أعمل مخرجة في تلفزيون الكويت قسم إدارة المنوعات وفي المسرح أنا عضو في مسرح الخليج العربي ولكن عملي أغلبه في  مسرح الكويت منذ 6 سنوات تقريبا وهذا أمر لا يعرفه الكثيرون.
كيف تجمعين بين الموهبة الشديدة في التمثيل والميل ناحية الإخراج؟
بحكم وظيفتي في وزارة الإعلام دخلت مجال الإخراج وهو شيء جديد علي لأنه إخراج تلفزيوني وأنا درست الإخراج التلفزيوني بشكل مبسط وذلك لأن جل التركيز كان على الإخراج المسرحي ، وبحكم وظيفتي أقحمت نفسي في المجال رغبة في التعلم والتلفزيون حاليا مقتصر على البرامج وانا طموحي يميل إلى أكثر من ذلك ولكن حبي الأول والأكثر للتمثيل.
الفنان أكثر الناس هربا من الروتين ...كيف لحنان المهدي أن تحافظ على كونها موظفة في وزارة؟
معك الحق فأنا أرى نفسي موزعة بين عملين وهذا يشتتني بعض الشيء فبين البروفات وعمل التفزيون يصيبني الإجهاد ولكن مشكلتي أنني أميل إلى الإثنين معا.
الجوائز شيء هام في حياة حنان المهدي؟
الجوائز شيء تشجيعي وحافز قوي ولكن الجائزة ما تسعدني في حالة إذا كان الجمهور غير راضي وما أسعدني في التكريم الأخير أنني إستطعت نيل الجائزة ورضا الجمهور في ذات الوقت.
هل أرهقك دورك في طقوس وحشية؟
تأثري بدوري في طقوس وحشية كان يلازمني لمدة يوم أو يومين على أغلب تقدير رغم صعوبته وإجهاده النفسي الشديد ، ولأن الدور كان شديد التركيب فهذا كان يترك علي أثرا بعد العرض وكذلك كان الأمر مع فيصل العميري زميلي أيضا.

الذي شاهد "طقوس وحشية "أكثر من مرة قال أن أداء حنان المهدي وصل لقمته ليلة عرض القرين...هل كثرة العروض تثقل أداءك؟
أستطيع القول أن كلما أديت الشخصية إزددت إلتحاما وتعايشا معها وازددت قربا من سيكولجيتها النفسية...ومع تزايد مرات العرض أجدني وقد أصبحت هي بكل معاناتها وخوفها وهذا بالتأكيد يؤثر إيجابا على أدائي.
لاحظنا إنسجاما شديدا بينك وبين العميري وعيسى...يرجع هذا للزمالة القديمة أم لطبيعة النص؟
الإثنين...فأنا والعميري وعيسى ذياب أصدقاء منذ زمن بعيد وكذلك طبيعة الدور وذوبان كل منا في الشخصية التي يلعبها جعلنا في حالة إنسجام تام.
حنان المهدي تجد تشجيع ودعم من العائلة أم حذر وتحفظ على عملها الفني؟
التشجيع والحمدلله موجود وألمسه دائما...وعندما أعلنت عن رغبتي في دخول المعهد وجدت بعض التحفظ لكن في محيط الأسرة أجد تجاوبا وتفهما لطبيعة عملي .

هل ترين أن النظرة الغير إيجابية للوسط الفني صحيحة أم مبالغ فيها؟
من وجهة نظري السبب وراء هذا هو تسليط الضوء على تصرفات وحياة الفنانين وهو ما جعل التصرف البسيط أزمة في حين لو نفس التصرف فعله شخص عادي لن يلتفت إليه أحد لكن يشهد الله أن جل الفنانين أخلاقهم فوق مستوى أي شبهة.
ما الذي جذب حنان المهدي إلى دورها إلى طقوس وحشية؟
أعشق الأدوار المركبة والنص كان غاية في السيكودراما والتعقيد وهذا شدني للدور بشدة.
هل هناك مشروع تحضير لعمل جديد؟
لا فنحن بالكاد فرغنا من العروض والمهرجانات ولم أبدأ بعد في أي أعمال جديدة.
وفي مجال الإخراج؟
اليوم تحدثت مع زميل لي في أدارة المنوعات وناقش معي فكرة قد تتمخض عن عمل قريب.
المجال الفني من وجهة نظرك مجال ذكوري بعض الشيء؟
ليس بالدرجة ولكن عملي كمخرجة يتطلب أن أقود الفريق وهذا قد لا يرحب به بعض الفنانين الرجال رغم انني لم أصطدم بهذا الأمر بعد.
الممثلين الذين تعجب حنان المهدي بأدئهم؟
يعجبني وأنبهر بأداء الفنانة هدي حسين ومن الشابات تعجبني شهد ومن الشباب فيصل العميري وعيسى ذياب ومن الجيل الأول الفنان العظيم الراحل غانم الصالح وانا من كثرة عشقي لهذا الرجل قمت بعمل فيلم وثائقي عنه كنوع من التكريم لهذا الفنان الرائع.
أكثر شيء يجرح حنان المهدي؟
عندما أشعر أن القريبين مني يفتقدون الصدق معي فانا أعشق الوضوح.
كلمة عتاب توجهيها لأحد....لمن؟
لفناني المسرح بشكل عام أقول...من المفروض أن نكون على قلب رجل واحد فنحن في نهاية الأمر نمثل الكويت ولسنا في حرب أهلية ولابد من تواصل اكثر وتعاون أكبر بين كل الفرق المسرحية .
كلمة شكر توجهيها لمن؟
أوجها للمسرح الكويتي بكامل أعضائه ولفيصل العميري وفيصل العبيد والفنان أحمد السلمان فهم دائما يشعروني أنني إبنة هذا المسرح وفتاته المدلله.

شرح الصورة:
1.    حنان المهدي
2.    حنان والعميري في مشهد من طقوس وحشية
3.    مشهد بين حنان المهدي وعيسى ذياب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق