الأحد، 2 أكتوبر، 2011

حوار محمد الحملي

أكد أنه لا يجد غضاضة في أن يعمل تحت إمرة مخرج أخر
محمد الحملي لـ"الدار": لم أحقق سوى 20% من طموحي وأفتقد غانم الصالح
·       إجتهدت حتى لقبني الجمهور بـ"الفنان الشامل"
·       السمنة قد تخلق تودد مع الجمهور ولكنها لا تصنع كوميديا
·       أحب التمثيل والإخراج والتأليف على حد سواء
·       خلافي مع جريدة في السابق أمر شخصي تم تضخيمه كثيرا
·       أعتز بلقب " غول مسرح" الذي أطلقه علي طارق العلي
·       الفنانة شهد ستتبوأ مكانة عالية في السنوات القادمة
ياسر صديق

طموح جارف يسكن عينيه ، وحماسه يلتهب بين ضلوعه ، إياك أن تصدق إنه دمث الخلق فهو أكثر دماثة مما تعتقد ، ولا يغرنك حلاوة حديثة فهو أعذب حديثا مما تظن ، جريء في كلماته داخل إطار الأدب الجم ، صلب في موقفه ولكنها صلابة تخلو من العناد ، يصرخ فتخرج صرخته مدوية ويهمس فتأتي همسته حانية...هو ممثل ولا شك...ومخرج متفرد في أدواته بلا تردد...محمد الحملي...ذلك الشاب الحالم العاشق للفن...تحمله احلامه بعيدا بعيدا حتى أننا لهثنا وراءه حتى أوقفناه قليلا لنحاوره.... وكان هذا الحوار:
محمد الحملي ماذا يقول عن مؤهلاته الفنية؟
أنا خريج المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير جيد جدا وعضو في مسرح الشباب وعضو في المسرح الشعبي ومؤسس فرقة "إستيدج جروب" وأمارس مهنة الإخراج أيضا .
أي المجالين أقرب إليك..التمثيل أم الإخراج أم التأليف؟
هناك لقب سعيت بجهد حثيث حتى أستطيع الحصول عليه من الجمهور ووفقني الله حتى حصلت عليه وهو لقب "الفنان الشامل"، والفنان الشامل ليس موجودا بكثرة في وطننا العربي لذلك عملت جاهدا على معرفة كل تفاصيل خشبة المسرح حتى الكواليس ، حتى وزن أخشاب المسرح والديكور والموسيقى والإضاءة ، حتى صار الكل أقرب إلى قلبي فهناك من يطلب مني أن أقدم له نصا فقط وهناك من يحتاجني كمخرج فقط وهناك من يريدني لتقديم شخصية وهكذا.


كيف ترى المشهد  حين تعمل تحت إمرة مخرج أخر كممثل وأنت كنت مخرج منذ وقت قريب؟
لأ هو امر سهل فأنا سأكون متفهم لعقلية المخرج لأنني عملت مخرجا في العديد من الأعمال ، ولكن لو هناك مخرج ذو عقلية مختلفة هنا قد يختلف الأمر ولكن اولا وأخيرا طالما قبلت شروط العمل وأعجبني الدور فلا يحق لي أن أعترض على طلب يطلبه المخرج، فأنا على سبيل المثال أؤلف العمل في شهر وأخرجه في شهر أخر ثم أبدأ في التمثيل وأعين مساعدين إخراج ليتولوا الأمور الإخراجية بدلا مني لكنه عمل مرهق يستلزم مدة تتراوح من 4 أشهر حتى 6 أشهر.
هل ترى أن الممثل الذي يعتمد على صفاته الجسدية "كالسمنة" على سبيل المثال لإضحاك الجمهور هو ممثل ناجح؟
الكوميديا هبة من المولى عز وجل أعطاها الله للفنان والسمنة قد تخلق نوعا من التودد بيننا وبين الجمهور ولكن الكوميديا هنا ليست في الجسد الممتليء بقدر ما هي موجودة في كيفية هذا الممتليء يتحرك بخفة ورشاقة تتناقض مع طبيعته الجسدية ولكن في النهاية الموقف الكوميدي هو الذي يتحكم في كيفية إستغلال هذا الجسد .
ما السر وراء تواجد محمد الحملي على مسرح كيفان اليوم؟
أنا طلبت من قبل الهيئة العامة للشباب والرياضة لأكون ضيف شرف في إحتفالية "ويبقى الوطن" ، للمخرج عبد العزيز الصفر والمؤلف بدر محارب وهذه بادرة طيبة من قبل الهيئة ويشاركني نخبة من النجوم وانا مشارك أيضا في هذه الإحتفالية كعضو في لجنة المشاهدة .
محمد الحملي قليل التصريح للإعلام..هل هناك جفاء بينك وبين الإعلام؟
لأ على الإطلاق ولكني أرى أنه يجب أن أتحدث عندما يوجد ما يستحق الحديث عنه ولكن ظهوري المتكرر على صفحات الصحف بدون مبرر شيء غير محبب لي .

في فترة سابقة شب خلاف بينك وبين جريدة زميلة بسبب إتهامها لك بأنك طردت أحد مصوريها...ما توضيحك؟
هذا موضوع ضخمه الإعلام كثيرا ، ومن يكون محمد الحملي حتى يطرد مصور؟ الأمر كان مجرد خلاف شخصي بيني وبين أحد الصحفيين بهذه الجريدة وهو خلاف بعيد عن الفن وبعيد عن الإعلام تم تحويلة لحرب إعلامية أخذت بعدا غير محبب لي ولكن بعد ذلك قابلت الأخوة في تلك الجريدة وأوضحت لهم الأمر وعادت الأمور لما كانت عليه وأفضل.
إشادة قيلت لك وتعتز بها كثيرا؟
كثير من كلمات المدح قيلت لي ولكن أقربها إلى قلبي لقب أطلقه علي الفنان طارق العلي عندما قال " الحملي غول مسرح" وكان ذلك في بداياتي ولا أنسى تلك المقولة ، وأيضا عندما قالت عني إحدى الصحف "الملك القادم في دولة الكوميديا" شيء أسعدني كثيرا .
هل هناك فنان تفتقده وتتمنى رؤيته والعمل معه؟
الفنان "غانم الصالح" أفتقده كثيرا ووفاته سببت أزمة لي للكثير من الفنانين.
أقرب صديق لك في الوسط الفني؟
أحمد إيراج وفهدي البناي ونورة الأميرة.
فنانة كويتية شاهدتها وترى أنها ستكون نجمة السنوات القادمة؟
الفنانة شهد أرى أنها موهوبة وستتبوأ مكانة هامة السنوات القادمة.
إلى أين يأخذك طموحك؟
إلى مالا نهاية فأنا حتى الآن لم أحقق سوا 2% من طموحي فقط.
أكثر شيء يصيبك بالتوتر وانت على خشبة المسرح؟
أنا دائما أستغل الأشياء السلبية وأجعلها إيجابية فمثلا لو حدث إنهيار للديكور أثناء العرض أساير الحدث وأرتجل حوارا أحاول أن اجعله مضحكا وتعلمت هذا من طارق العلي فهو قمة في سرعة البديهة تجعله يستوعب أي حدث طاريء ويتعامل معه بحرفية ويفجر الضحكات من خلاله.
لو أتيح لك عمل مسرحي من إخراجك من بطولة حسين عبد الرضا...كيف ستوجهه كممثل؟
سنحت لي الفرصة أن أخرج مسرحية لطارق العلي وأخرى لعبد العزيز المسلم وثالثة لـ داود حسين ، وتعاملت كمخرج مع كل ممثل منهم على حسب طبيعته كفنان لأستطيع أن أخذ منه وهو بالأريحية اللازمة ، وعندما يتاح لي شرف إخراج عمل للرائع عبد الحسين عبد الرضا فسأتعلم منه وانهل من خبراته وأعكس تلك الحالة في تعاملي معه.
مشاريعك الفنية على مستوى التلفزيون؟
هناك عملين سأبدأ في تصويرهما قريبا ولكن أتكتم الإفصاح عن أي تفاصيل الأن حتى تكتمل الصورة النهائية لهما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق