السبت، 22 أكتوبر، 2011

Contagion  ...معظم النار من مستصغر الشرر

ياسر صديق
شاهدت هذا الأسبوع فيلم Contagion “العدوى" الذي يعرض حديثا في دور العرض السينمائي ، الفيلم يتناول قصة إنتشار عدوى أو فيروس أو وباء ينتقل بسرعة محمومة بين البشر وهي نوعية الأفلام التي تجيد هوليود حياكتها وحبكتها بشكل يجعل قلبك يخفق مع الأحداث وتعايشها لحظة بلحظة.
يبدأ الفيلم بمشهد لفتاة تسعل وهي تجلس في المطار منتظرة موعد إقلاع رحلتها لتعود إلى الديار من رحلة عمل ، ومن خلال مكالمة تليفونية يتضح أنها أمضت ليلتها مع صديق حميم.
تعود الفتاة إلى البيت لنكتشف أنها زوجة وأم ، وتزداد حالة السعال وتسقط من فرط الإعياء فيحملها زوجها إلى المستشفى وبعد فحوصات يخبر الطبيب زوجها والذي يلعب دوره الممثل الفذ "مات ديمون" أن زوجته توفيت فيسأله عن سبب الوفاة فلا يجد إجابة شافية عن الطبيب.
وفي مركز الأبحاث التابع لمنظمة الصحة العالمية يجري أحد الأطباء الكبار ومساعدته أبحاثا حول الفيروس القاتل والذي بدأت أثاره تتضح على أكثر من شخص من جميع أنحاء العالم وتحاول الطبيبة المساعدة إكتشاف موطن الفيروس لكنها تسقط ضحية من ضحاياه.
ويجذب الموضوع إهتمام أحد الصحفيين والذي يملك مدونة على الانترنت فيبدأ في تتبع أثر الفيروس ويعقد لقاءات مع الأطباء فلا يجد لديهم إجابة شافية ، وما زال الزوج يحاول معرفة سبب وفاة زوجته وإبنه الصغير أيضا الذي قضى نحبه بنفس طريقة وفاة والدته ليصبح الزوج وحيدا فتأتي إبنته من الزوجة الأولى لتعيش معه ، وتسود المدينة الأمريكية حالة من الفزع والتخبط خاصة عندما تعلن الإدارة الأمريكية عن وجود مصل شافي من المرض لكنه غير متوفر بالقدر الكافي فيبدأ الصراع بين الناس من أجل الحصول عليه وتجتاح المدينة حالة من العنف.
يكتشف الزوج أن زوجته قضت ليلتها مع رجل أخر ويتضح أنه كان يعلم بعلاقتها تلك ويبذل كل جهده من إجل حماية إبنته حتى لا تنتقل العدوى إليها ، وفي الصين والتي ينتشر بها المرض تتعرض مندوبة منظمة الصحة العالمية للإختطاف حتى يتم إرسال المصل الشافي .
وتنتهى الأحداث بمشهد تسلسلي يوضح كيف إنتشر الوباء وإرتباطه بالخنزير والخفاش وكيف بدأ الأمر من مجرد ملامسة وتصافح وتقارب ليصبح وباء قتل ملايين البشر.
Contagion  “العدوى" بطولة كيت وينسلت في دور مساعدة الطبيب المصابة ومات ديمون في دور الزوج المخدوع وجوينث بالترو في دور الزوجة المصابة وجود لو في دور الصحفي....الفيلم يضم نخبة من كبار النجوم ويعرض في أغلب دور العرض السينمائي في الكويت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق